Al Masry Al Youm

السودان يأمل فى اتفاق نهائى بين الفرقاء و«البرير»: التفاهمات وصلت مراحل متقدمة

⏮أمين «الأمة القومى»: أغلب القوى المدنية مع الاتفاق

كتب- جمعة حمدالله:

تنتعش آمال السودانيين فى الوصول إلى اتفاق سياسى ينهى الأزمة التى تعيشها البلاد منذ عام، وسط خلافات بين «المدنيين» والمكون العسكرى، ففى الوقت الذى أشارت فيه تقارير إلى إمكانية توقيع اتفاق بين المدنيين والعسكريين، يشترط الجيش التوصل لاتفاق «كامل» بين المدنيين أنفسهم، وذلك وسط رفض «لجان المقاومة» التى تقود الحراك فى الشارع الاتفاق المقترح.

قال الواثق البرير، الأمين العام لحزب الأمة القومى، إن التفاهمات الحالية بين القوى السودانية المتعلقة بالاتفاق الإطارى وصلت لمراحل متقدمة، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد موعد نهائى للتوقيع على هذا الاتفاق. وأضاف «البرير»، فى تصريحات خاصة ل«المصرى اليوم»، أن الاتفاق الإطارى يقوم على مرتكزات أساسية، خاصة مسودة الدستور الذى أطلقته اللجنة التيسيرية لنقابة المحامين السودانيين، إضافة لإعلان السياسى لقوى الحرية والتغيير.

وجدد الواثق البرير تأكيده على أنه ليس هناك أى صيغة ثنائية، إنما جبهة عريضة وتحالف يضم كل قوى الانتقال ولجان المقاومة، وأشار إلى وجود محاولات واتصالات مع أطراف اتفاقية سلام جوبا، كاشفا فى هذا الصدد عن أن طرفى «جبريل إبراهيم» و«منى مناوى» لايزالان يمانعان.

وقال الأمين العام لحزب الأمة القومى: «نحن ماضون فى جمع أكبر قوة مدنية عريضة لإخراج هذا البلد من هذه الأزمة، مؤكدا أن أغلب القوى المدنية مع هذا الاتفاق الإطارى، ولاتزال تجرى اتصالات مع قوى سلام جوبا».

وردا على سؤال حول ما يمكن أن تؤثر عودة محمد عثمان الميرغنى للخرطوم فى الدفع نحو التوصل للاتفاق الإطارى، قال الواثق البرير: «نأمل أن تساهم عودته فى المضى قدما للوصول إلى تفاهمات بين كل القوى السودانية، والمساهمة فى خروج الوطن من أزمته».

قضا)ا ساhنة

ar-eg

2022-11-27T08:00:00.0000000Z

2022-11-27T08:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/282720525975048

Al Masry Al Youm