Al Masry Al Youm

إتاحة نماذج استرشادية ل«تكنولوجيا رابعة وخامسة ابتدائى»

⏮بدء اختبارات نوفمبر لصفوف النقل.. والتسجيل الإلكترونى للتقدم لامتحانات الشهادة الإعدادية اليوم

كتبت- وفاء يحيى:

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى إتاحة نماذج استرشادية لمادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصفن الرابع والخامس الابتدائى، حتى يستعن بها واضعو الاختبارات من الموجهن والمعلمن فى اختبارات شهر نوفمبر للعام الدراسى الجارى.

وخاطبت الوزارة، المديريات التعليمية، لتطبيق ما جاء بالقرار الوزارى 167 لسنة 2022، بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفن الرابع والخامس الابتدائى، وفى إطار ما تقوم به الإدارة المركزية لتطوير المناهج من إجراءات لتيسير إعداد اختبارات تراعى مواصفات الورقة الامتحانية.

وتبدأ اختبارات شهر نوفمبر لطلاب صفوف النقل بجميع المدارس على مستوى الجمهورية، اليوم، وشددت الوزارة على أداء الاختبارات خلال اليوم الدراسى والتزام الطلاب بالزى المدرسى، وأنه فى حالة مرض الطالب عليه التقدم بعذر طبى لكى يتم تأجيل امتحانه وضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية واتخاذ كافة التطعيمات الوقائية، مع تواجد طبيب المدرسة بالمدرسة يوميًا، وفى حالة ظهور أعراض على الطالب يجب عزله فى المنزل.

وعن ضوابط توزيع درجات الاختبارات، سيكون توزيع الدرجات فى كل مادة كالتالى: 80% من درجة اختبار نهاية الفصل + 10% من درجة امتحان الشهر+ 5% على المواظبة «الانضباط»+ و5% على السلوك، وبشأن المشروعات البحثية، ستكون من 50 درجة ولا تضاف للمجموع، وعلى مستوى المدرسة، وفى حالة عدم تحقيق المستوى المطلوب من المجموعة تتم إعادة البحث مرة أخرى وتقديمه أثناء فترة امتحانات الدور الثانى.

ويتم تحديد موضوعات الأبحاث من خلال قائمة يعدها موجه أول التربية الاجتماعية، واختيار البحث لكل مجموعة من القائمة بمعرفة المعلم «رائد الفصل»، بالتعاون مع معلم المادة، ويفضل أن تناقش المشروعات والإنجازات المتعلقة بالدولة، والتحديات التى تواجهها وطرق التغلب على هذه التحديات وربطها بالمواد الدراسية المقررة على الطالب.

وتابعت الوزارة: «يقسم طلاب الفصل الواحد إلى مجموعات، لا تقل المجموعة عن 3 طلاب، ولا تزيد على 5 طلاب، وتتم جميع الأعمال المتعلقة بالأبحاث بالمدرسة، لضمان مشاركة الطلاب الفعلية وتنمية مهاراتهم البحثية وبث روح التعاون، ويقوم المعلم بمناقشة الطلاب والتعرف على مدى تعاونهم وتوزيع المهام عليهم والمصادر التى تمت الاستعانة بها».

وأضافت: «تتقدم كل مجموعة بمشروعن بحثين طوال العام الدراسى، يسلم البحث الأول قبل امتحانات الفصل الدراسى الأول بأسبوعن، والبحث الثانى قبل امتحانات الفصل الدراسى الثانى بأسبوعن»، وسيتم إعداد قائمة بأفضل 10 أبحاث لكل صف دراسى وإثابة المجموعة المشاركة بها وإخطار الإدارة التعليمية بها، لإجراء تصفيات على مستوى مدارس الإدارة والتصعيد على مستوى المديرية لتحديد المراكز الثلاثة الأولى.

وسيضاف لإخطار الطالب بند تقييم الجوانب الشخصية والسلوكية «نقاط تميز، نقاط تحتاج دعما»، ويتم التقييم من خلال رأى كل من «المعلم رائد الفصل، وأعضاء اتحاد طلاب الفصل، وأولياء الأمور»، ويضاف بند لتقييم الميول والاتجاهات من خلال رأى رائد الفصل.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم تعليمات مشددة للمدارس لإجراء اختبارات شهر نوفمبر فى ظل انتشار الفيروس المخلوى التنفسى بن الأطفال مع مراعاة تحقيق نواتج التعلم من الدروس التعليمية عند وضع أسئلة اختبارات شهر نوفمبر، مؤكدة أنه يجب أن تغطى أسئلة الاختبار المصطلحات والمفاهيم المقررة برقم الصفحة المحددة للطلاب.

وضرورة مراعاة الوزن النسبى للموضوعات الدراسية وفقاً لخطة توزيع المنهج الدراسى، على أن يتم وضع أسئلة الاختبار لقياس مستويات تفكير الطلاب من حيث «التذكر- الفهم- التطبيق- القدرة على حل المشكلات».

وشددت الوزارة على عدم تكرار السؤال مرتن، ويجب أن تكون الأسئلة واضحة من الناحية اللغوية والصياغة واستخدام مصطلحات بسيطة وخالية من الأخطاء الإملائية، وتكون نوعية الأسئلة التى يتم وضعها فى اختبار شهر نوفمبر هى اختيار من متعدد.

وقررت عقد اختبارات شهر نوفمبر أثناء اليوم الدراسى حيث سيعقد كاملا فى الحصة «الثالثة- الرابعة».

وفى سياق آخر أكدت الوزارة بدء تدريبات معلمى الرياضيات والعلوم للصف الرابع الابتدائى على المنصة الإلكترونية اليوم، وفق الجداول التنظيمية المعلنة للتدريبات على المنصة الإلكترونية حسب المحافظات، مع التنبيه على الإدارات التعليمية باتخاذ الإجراءات الاحترازية، وسرعة التنبيه على المعلمن المستهدفن للتدريبات الإلكترونية.

وأشارت إلى إتاحة منصة التقدم الإلكترونى لامتحانات الشهادة الإعدادية بدءًا من اليوم وحتى 22 ديسمبر المقبل، باستخدام البريد الإلكترونى للطالب، ويلزم على الطلاب إنشاء وتفعيل البريد من خلال الحساب المدرسى الموحد للمعلم والطالب.

قضايا ساخنة

ar-eg

2022-11-27T08:00:00.0000000Z

2022-11-27T08:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/282754885713416

Al Masry Al Youm