Al Masry Al Youm

طلب إحاطة بشأن إهمال مستشفى الجمهورية بالإسكندرية بعد تسمم 10 سيدات

كتب- محمد غريب ورجب رمضان:

قدم عدد من أعضاء مجلس النواب طلبات إحاطة وسؤالا برلمانيا حول إصابة 10 سيدات بفيروس عقب إجراء ولادات قيصرية، ودور كليات الزراعة فى حل مشكلات الأمن الغذائى وظهور أنواع جديدة من المخدرات.

قدمت حنان حسنى يشار، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالمجلس، سؤالا برلمانيا، موجها إلى وزيرى التعليم العالى والزراعة، بشأن دور كليات الزراعة فى الجامعات تجاه تطوير استراتيجيات الأمن الغذائى فى مصر.

وقالت: «القمح والذرة والأرز 3 محاصيل استراتيجية فى مصر، تخوض معركة وجودية أمام ثلاثية أخرى أكثر عنفًا، هى أزمة الدولار والتضخم والتغيرات المناخية، والمخرج الوحيد والسهل أمامنا من هذه الأزمة العالمية هو البحث العلمى».

وتابعت: «من خلال البحث العلمى يمكن لنا تحقيق طفرات بحثية فى المحاصيل الاستراتيجية من خلال استنباط سلالات جديدة تنعكس على إنتاجية الفدان»، لافتة إلى أن كليات الزراعة فى مصر حافلة بالكثير من البحوث العلمية يمكن من خلالها ترشيد استهلاك الفدان للماء، وكذلك تبكير موسم الحصاد، استنباط سلالات جديدة من الأرز، تستهلك كمية قليلة من الماء وتعطى ضعف الإنتاج.

وأشارت إلى أن هناك تحديا كبيرا فى تأمن رغيف الخبز، ما يجعلنا نلجأ إلى استيراد القمح بالعملة الصعبة، التى بلغت 11 مليون طن العام الماضى، ولذا فلابد من تفعيل دور البحث العلمى فى العمل على زيادة إنتاجية وحدة المساحة لمواجهة ذلك التحدى.

كما قدمت الدكتورة سارة النحاس، عضو لجنة الصحة فى مجلس النواب، طلب إحاطة إلى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة، وكشفت النائبة، فى طلبها، عن إصابة أكثر من 10 حالات بفيروس بقسم عمليات النساء والتوليد بمستشفى الجمهورية العام بالإسكندرية، وتسمم تلك الحالات عقب إجرائهم عمليات الجراحة القيصرية )تلوث والتهابات بالجرح(، مما أدى إلى تدهور الحالة الصحية للأمهات.

وقالت: «المستشفى تجاهل تلك الكارثة بعد إيجابية نتيجة المسحة داخل غرفة العمليات، واستمرت فى القيام بالجراحة القيصرية للحالات الأخرى دون اتخاذ أى إجراءات احترازية».

وأشارت إلى أن مديرية الشؤون الصحية أصدرت بيانا، حول ما تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعى، من وجود حالات عدوى فيروسية للجروح لأكثر من 10 حالات بقسم النساء والتوليد بمستشفى الجمهورية العام عقب إجرائهم عمليات الجراحة القيصرية، مما أدى إلى تدهور الحالة الصحية للأمهات.

وذكرت المديرية أن اللجنة الفنية المشكلة قامت بإجراء تقصٍ للحالات ومراجعة نتائج الاختبار البيولوجى للأوتوكلافات التى تم تعقيم الآلات بها وكانت مطابقة )سلبية(، كما تبن أن عدد حالات العدوى بقسم النساء والتوليد خلال أكتوبر هو 3 حالات فقط من إجمالى 159 عمليات النساء والتوليد، بنسبة أقل من 1.9%، وخلال نوفمبر حالتان فقط من إجمالى 53 ولادة قيصرية بنسبة ،%3.8 بينما ذكرت منظمة الصحة العالمية أن حوالى 5% إلى 15% من المرضى المقبولن فى مستشفيات العناية الفائقة فى البلدان المتقدمة يكتسبون عدوى مرتبطة بالرعاية الصحية.

وأوضحت المديرية أن المعروف أن عدوى المستشفياتInfection( )هى

Nosocomial عدوى يصاب بها المريض بعد دخوله المستشفى )أى أن الشخص لم يكن مصابا به عند دخوله المستشفى(، ولا تظهر إلا بعد 72 ساعة أو أكثر من دخوله إليه، بينما تبلغ فترة بقاء المريضة فى عمليات الولادة القيصرية فى مستشفى الجمهورية ‪٤8 2٤-‬ ساعة.

وقدمت عايدة السواركة، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، سؤالا برلمانيا إلى رئيس الوزراء، بشأن استحداث أنواع جديدة من المخدرات.

وقالت «السواركة»، فى سؤالها: «أحد أنواع المخدرات الجديدة يطلق عليه اسم )الشابو(، واسم )الكريستال( لأنه يشبه إلى درجة كبيرة شكل الكريستال فضلا عن الأسماء الأخرى التى يطلقها الناس عليه )كالثلج( و)الأيس( و)الجلاس(، ويتم تعاطيه عن طريق طحنه ليتحول إلى بودرة ثم يتم استنشاقها بعد ذلك أو إذابته فى ماء ووضعه داخل حقن وريد بالجسم.»

قضايا ساخنة

ar-eg

2022-11-27T08:00:00.0000000Z

2022-11-27T08:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/282772065582600

Al Masry Al Youm