Al Masry Al Youm

«السوشيال ميديا».. والصحة النفسية

د. ياسر عبدالعزيز

وفى وقت سابق من الشهر الجارى، أفادت المنظمة البريطانية للعلاج من الإدمان أنها رصدت زيادة نسبتها 5% فى الأشخاص الذين يطلبون المساعدة من وقوعهم فى براثن إدمان مواقع «التواصل الاجتماعى».

وكان الباحثون فى معهد أبحاث السعادة بالعاصمة كوبنهاجن قد أجروا دراسة تفصيلية على أكثر من ألف مستخدم لمواقع «التواصل الاجتماعى»، وهى الدراسة التى أثبتت أن مستخدمى تلك المواقع أكثر عرضة للإحساس

بالضغوط بنسبة تصل إلى 55.%

والواقع أن الفوائد الكبيرة المتولدة عن استخدام تلك الوسائط الجديدة يمكن أن تتراجع أهميتها أمام جملة من الممارسات الشاذة والحادة والمنفلتة التى تحفل بها تلك المنصات للأسف، وهى الممارسات التى ربما أثرت فى مزاج المستخدمين وجعلتهم أكثر قابلية للضغوط وأقل إحساساً بالسعادة.

كما أفادت دراسات غربية أن بعض المستخدمين الذين يهتمون بمراقبة أحوال مستخدمين آخرين على تلك المواقع يصابون ب «الكآبة» أحياناً، عندما يعتقدون أن الصور والتعليقات والقصص التى يبثها غيرهم إنما تعكس بدقة وأمانة وشمول أنهم يتمتعون بالحياة والسفر والتسوق وقضاء العطلات والحياة العائلية المتماسكة الجيدة، كما يظهر فى الصور والتغريدات.

ليست هذه هى كل الأخبار السيئة، فثمة ما يشير إلى بعض المصاعب الصحية؛ إذ أكدت دراسة طبية أجريت فى جامعة نيويورك، أن الإفراط فى استخدام مواقع «التواصل الاجتماعى» قد يسبب عدم توازن بين النظامين المعرفى والسلوكى فى المخ، وهو أمر خطير للغاية حذر منه الباحثون.

تتزايد المؤشرات التى تفيد بقيام عدد لا بأس به من المُفرطين فى استخدام تلك الوسائط بمراجعات لأنشطتهم عليها، وتنبه مراكز التفكير المعنية إلى تفاقم المخاطر المتولدة عن ذلك الإفراط.

وفى غضون ذلك ظهرت إشارات إلى تراجع واضح فى الزخم الذى حظيت به تلك الوسائط لسنوات طويلة، فبينما أعلنت شركة «ميتا» عن انخفاض نادر فى أعداد مستخدمى «فيس بوك» النشطين، أشارت تقارير صادرة عن «تويتر» إلى تراجع واضح فى أنشطة عدد من المتفاعلين الأكثر نشاطاً على الموقع.

الإفراط فى استخدام تلك الوسائط، والاستسلام لبعض نزعاتها الضارة بات خطراً مُثبتاً على صحة الفرد والمجتمع، وهو ما يستدعى وقفة لمراجعة أنماط استخدامنا لها.

مساحة رأى

ar-eg

2022-11-27T08:00:00.0000000Z

2022-11-27T08:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/283210152246792

Al Masry Al Youm