Al Masry Al Youm

«الضوضاء البيضاء».. طريقة سحرية لنوم عميق على طريقة «مارينجوس الأول»

كتب- أحمد مصطفى: يمارس العديد من البشر حول العالم المكون من 8 مليارات نسمة، هوايات مختلفة، يبدو بعضها تقليديا وبعضها غريبا، مثل الاحتفاظ بمقتنيات نادرة أو تربية كائنات مفترسة وغيرها، لكن واحدة من الهوايات غير المألوفة تتمثل فى الاستماع إلى أصوات معينة للتغلب على الأرق والدخول فى نوم عميق.

بالبحث عبر موقع يوتيوب، تجد عشرات الآلاف وربما ملايين يقدمون على مشاهدة فيديوهات لأصوات «وابور الجاز » وأصوات « الغسالة » وأصوات وسائل المواصلات ك «القطار»، مرفقة فى الغالب بوصف يشير إلى الدور الذى تلعبه هذه الأصوات بالضبط، والذى يتلخص فى «المساعدة على الدخول فى نوم عميق»، ولكن ما التفسير العلمى لهذه الظاهرة بالضبط؟. «مارينجوس الأول» وصوت الغسالة فى عام 1963، جسد الفنان فريد شوقى فى فيلم «صاحب الجلالة»، شخصية السلطان «مارينجوس الأول» الذى لا يمكنه النوم إلا على صوت الغسالة، فى عمل أخرجه فطين عبدالوهاب، وتمثيل سميرة أحمد وفؤاد المهندس.

تُعرف هذه الظاهرة علميا باسم «‪»White Noise‬ أو «الضوصاء البيضاء»، وتعنى مجموعة من الضجيج أو الأصوات التى تجمع كافة الترددات التى يستطيع الإنسان سماعها، والتى تقع فى مجال الطيف الترددى ما بين 20 إلى 20 ألف هرتز.

ويستخدم هذا المُسمّى فى كثير من التخصصات العلمية والتقنية، بما فى

ذلك الفيزياء، والهندسة الصوتية، والاتصالات السلكية واللاسلكية، والتنبؤات الإحصائية، وغيرها. هل تساعد حقا على النوم؟ تساهم الضوضاء البيضاء فى تحقيق نوم هادئ للأطفال بنسبة كبيرة، نظرا لأنهم بالأساس معتادون خلال فترة الحمل على سماع أصوات مختلفة داخل رحم الأم، وهو ما يجعلهم يشعرون بالألفة والراحة بعد الولادة عندما يستمعون لأصوات مشابهة، بحسب موقع sleepfoundation .

كذلك الأمر بالنسبة لبعض الأشخاص من أعمار مختلفة، لأن الضوضاء البيضاء تعمل على خلق إيقاع منتظم فى الخلفية، يمنع التركيز مع أى أصوات أخرى تثير وعى الشخص أثناء النوم. تطبيقات الضوضاء البيضاء يوجد بداخل متجر التطبيقات ‪Google play‬ ، العديد من التطبيقات التى توفر مقاطع موسيقية تُدخل الأشخاص فى حالة الضوضاء البيضاء التى تساعدهم على النوم.

مساحة رأى

ar-eg

2022-11-27T08:00:00.0000000Z

2022-11-27T08:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/283287461658120

Al Masry Al Youm