Al Masry Al Youm

عملات معدنية تثبت صحة وجود «الإمبراطور المزيف»

كتبت- مى أبودوح:

أثبت مجموعة من الباحثين صحة عملات ذهبية كان يعتقد قديما أنها «مزيفة»، مشيرين إلى أن العملات تحمل صورة إمبراطور لم يتم ذكره فى السجلات التاريخية.

تحمل العملات المعدنية اسم وصورة شخصية تاريخية غامضة، تسمى «الراعى»، كان وجودها موضع شك سابقا، لا سيما أن الخبراء قالوا إن العملات كانت من صنع بعض المحتالين فى القرن الثامن عشر بهدف جذب جامعى العملات.

يُقال إن كنز العملات اكتشف فى ترانسيلفانيا، فى رومانيا الحديثة، فى عام 1713. العديد منها تحمل صورًا للعديد من الأباطرة الرومان المعترف بهم فى القرن الثالث، بما فى ذلك جورديان الثالث وفيليب العربى. لكن أربع عملات تحمل اسم وصورة الراعى الذى لا يظهر فى أى سجلات تاريخية أخرى.

بحسب الجارديان، قال البروفيسور بول بيرسون، من جامعة كوليدج لندن، قائد البحث: «نثق أن العملات أصلية. تشير أدلتنا إلى أن الراعى حكم مقاطعة داتشيا الرومانية، وهى بؤرة استيطانية منعزلة لتعدين الذهب، فى وقت كانت الإمبراطورية الرومانية فيه محاصرة بالحروب الأهلية وقام الغزاة باجتياح أراضيها الحدودية».

قرر بيرسون، بالتعاون مع جيسبر إريكسون، أمين علم العملات فى متحف «هنتريان» فى جلاسكو باسكتلندا، إجراء تحليل علمى كامل للعملات، والذى أظهر أنها مصنوعة من الذهب الخالص، وتبلغ قيمتها الحديثة 20 ألف دولار أمريكى، كما ثبت أنها حقيقية وتعود إلى القرن الثالث وأن الراعى كان حقيقيًا وموجودًا بالفعل.

وعندما خضعت للفحص المجهرى، أظهرت العملات أنماطًا متشابهة من الخدوش والعلامات، مما يشير إلى أنها كانت متداولة لعدة سنوات. بالإضافة إلى ذلك، كانت المعادن الموجودة على سطح العملات متماسكة على اعتبار أنها كانت مدفونة لفترة طويلة، واكتشف العلماء بلورات الكبريتات، والتى تتكون عادةً عندما يُحرم الجسم من الأكسجين لفترة طويلة ثم يعاد تعريضه للهواء.

يذكر أن منطقة داتشيا الرومانية كانت معزولة عن القيادة المركزية خلال فترة الصراع العسكرى فى 260 م، وكان الراعى قائدًا عسكريًا تولى السلطة على المنطقة الرومانية وأسس عملة محلية خاصة به، وحصل على لقب القائد الأعلى الذى كان مخصصًا للإمبراطور فى ذلك الوقت.

مساحة رأى

ar-eg

2022-11-27T08:00:00.0000000Z

2022-11-27T08:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/283300346560008

Al Masry Al Youm