Al Masry Al Youm

زحام فى الجمعة الأخيرة ل«معرض الكتاب»

⏮«الثقافة» تبحث إقامة فعاليات فنية وثقافية فى شرم الشيخ للترويج للمدينة

كتبت- سارة رضا ويمنى علام:

شهد معرض القاهرة الدولى للكتاب، أمس، إقبالًا كبيرًا من الزوار الذين امتلأت القاعات بهم منذ الساعات الأولى لفتح أبواب المعرض.

ورصدت «المصرى اليوم» أجواء الجمعة الأخيرة فى المعرض، إذ قالت إيمان أسامة، إنه اليوم الأكثر إقبالًا منذ بداية المعرض، وتابعت: «الكل يحاول استغلال الإجازة علشان يلحق يزور المعرض قبل نهايته»، ورغم الاعتياد على أن الجمعة يشهد إقبالًا أكبر مقارنة بأيام الأسبوع الأخرى، إلا أنها وصفت الجمعة الأخيرة بأنها «الأزحم» عن أى يوم آخر وحتى عن الجمعة التى قبلها.

وأضافت أنه عقب صلاة الجمعة، بدأ يظهر الازدحام بعد أن أدى رواد المعرض صلاة الجمعة أمام بلازا 2، ليتفرقوا بعد ذلك إلى قاعات وصالات المعرض المختلفة، موضحة أن قاعة 4 التى تضم أجنحة الأديان، هى الأكثر ازدحامًا، كما أن صالة الطفل ضمت أعدادًا كبيرة، وتابعت: «الجميع يحاول استغلال يوم الإجازة للترفيه عن أطفالهم.»

عمرو محمود، اتفق مع إيمان فى أن يوم أمس، كان الأكثر إقبالًا، لافتًا إلى أن اليوم شهد توافد عدد كبير من الرحلات، ففى أول ساعتين من المعرض شهدت بوابة 1 وصول 6 رحلات، مشيرًا إلى أن الأعداد التى توافدت لم تقتصر على فئة عمرية معينة وإنما كان هناك تنوع بين الأطفال والشباب وكبار السن، إلا أن نسبة كبار السن كانت هى الأقل.

وكانت الهيئة العامة للكتاب أعلنت

أن معرض القاهرة الدولى للكتاب فى نسخته ال54، استقبل منذ فتح أبوابه للجمهور يوم 26 يناير الماضى أكثر من 300 رحلة متنوعة من قرى ومحافظات مصر المختلفة، انقسمت إلى رحلات جامعية، ومدرسية، وأندية شباب، وجمعيات أهلية، ومؤسسات مجتمع مدنى وغيرها، وبلغ إجمالى عدد الوافدين إلى المعرض فى هذه الرحلات 21 ألفًا و547 فردًا، من 200 جهة متنوعة، من قرى ومحافظات مصر بأقاليمها المختلفة.

وقالت الهيئة، إنه تم التنسيق لهذه الرحلات إلكترونيًا من خلال رقم تطبيق «واتس آب» المخصص لهم من قبل الهيئة، أو بالتواصل المباشر مع المسؤولين عن الرحلات بالمعرض، وخصصت إدارة المعرض فريق عمل لاستقبال الرحلات بشكل يومى، ومرافقتهم فى جولاتهم بالمعرض.

وأضافت أن فكرة الرحلات جاءت لتشجيع الشباب والأطفال على زيارة معرض القاهرة الدولى للكتاب، والقراءة والاطلاع، والتعرف على الثقافة المصرية،

ورفع الوعى وبناء الإنسان.

إلى ذلك، ناقشت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، مع محافظ جنوب سيناء، خلال أحد لقاءاتها بمعرض الكتاب، إقامة عدد من الفعاليات الفنية والثقافية بمدينة شرم الشيخ، بهدف دعم السياحة والترويج للمدينة، كما تمت مناقشة إقامة «بينالى دولى للفنون» على أرض شرم الشيخ، وإقامة العديد من الورش والفعاليات التراثية ضمن مهرجان «الهجن» الشهر المقبل، إلى جانب بحث إقامة مكتبة ضخمة بديوان عام المحافظة.

وخلال فعاليات المعرض، خصصت الشركة القومية للتوزيع ركنين لعمليات نقل وشحن الكتب لمن يرغب من الجمهور، وتعمل تلك الخدمة على نقل الكتب لزوار المعرض وما يرغبون فى نقله بأسعار متفاوتة وفقًا لوزن الطرد والمحافظة، حيث يشترط ألّا يتجاوز الطرد 30 كيلوجرامًا، ويأتى من مميزات الخدمة أنها لا تستغرق وقتًا طويلًا، ففى داخل القاهرة، تتم عملية النقل خلال يوم أو يومين، بينما يستغرق بالنسبة للمحافظات الحدودية 3 أيام، فيما يستغرق خارج مصر 4 أيام.

ويتمكن زائر معرض الكتاب من الاستفادة من الخدمة من خلال إيداع الكتب التى اشتراها فى الركن المخصص للشركة وترك العنوان تفصيلًا أو العنوان المراد إرسال الكتب إليه، لتقوم الشركة بالشحن، ويمكن سداد مقابل خدمة التحصيل بعد وصول الطرود أو قبلها.

يذكر أن فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته ال 54، تستمر حتى 6 فبراير الجارى، وتحل المملكة الأردنية ضيف شرف المعرض، واسم الشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين شخصية العام، ورائد أدب الأطفال الكاتب كامل كيلانى شخصية معرض الطفل.

ويشارك فى المعرض هذا العام 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا من 53 دولة، بالإضافة إلى قرابة 500 فعالية ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين وكُتاب ومُفكرين وفنانين ورموز وقامات مصرية عربية وعالمية.

قbايا سا نة

ar-eg

2023-02-04T08:00:00.0000000Z

2023-02-04T08:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/281539410106046

Al Masry Al Youm