Al Masry Al Youm

روسيا تحذر من حرب مع «الناتو» بسبب أوكرانيا

⏮ترامب يدعو لوقف المساعدات العسكرية ل«كييف» وإبرام اتفاق سلام

كتب- خالد الشامى:

حذرت الخارجية الروسية من الرغبات الاستعمارية لدى النخب الغربية، متهمة الاتحاد الأوروبى بأنه يعتمد «أساليب استعمارية»، فيما دعا الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب إلى وقف المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا والبدء فى مفاوضات السلام، بينما دعا المستشار الألمانى أولاف شولتس بلاده إلى أن تتخذ قرارات حذرة بشأن إمدادات الأسلحة لأوكرانيا من أجل منع تحويل الصراع إلى حرب بن روسيا وحلف «الناتو».

قال وزير الخارجية الروسى، سيرجى لافروف، إن الرغبات الاستعمارية لدى النخب الغربية لم تختفِ، والماضى الاستعمارى يحرمها من لعب أى دور قيادى أخلاقى، جاء ذلك خلال اجتماع للجنة الروسية للشؤون الدولية، أمس، لافتًا إلى أن جرائم المستعمرين لا تسقط بالتقادم.

وأشار «لافروف» إلى أن الاتحاد الأوروبى يعتمد «أساليب استعمارية» من خلال فرض العقوبات على الدول، لكنه لم يعد يُنظر إليه فى العالم منذ فترة طويلة على أنه منارة للديمقراطية، مضيفًا أن الولايات المتحدة الأمريكية وأتباعها فى حلف شمال الأطلسى «الناتو» شوهوا سمعتهم كشركاء دولين يمكن الوثوق بهم والتفاوض معهم، وفقًا لما نقلت وكالة « نوفوستى » .

من جانبه، نفى المتحدث باسم الكرملن، دميترى بيسكوف، صحة الأنباء التى تحدثت عن زيارة مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية ويليام بيرنز إلى موسكو، واقتراحه التنازل عن %20 من الأراضى الأوكرانية لروسيا، معتبرًا تلك الأنباء «تضليلًا وغير صحيحة»، فيما امتنع النائب الأول لمندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، دميترى بوليانسكى، عن التعليق على هذه التقارير، وقال إنه يرفض أن «يعلق على الشائعات » .

من جهته، أعلن نائب رئيس مجلس الأمن الروسى، دميترى ميدفيديف. وأشار إلى أن إجمالى خسائر أوكرانيا بلغ ما بن 830 و8٥0 مليار دولار، على الرغم من حقيقة أن الناتج المحلى الإجمالى للبلاد فى عام 2021 بلغ 200 مليار دولار. من ناحيته، دعا الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب إلى وقف المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا، والبدء فى مفاوضات السلام، جاء ذلك فى حوار أجراه المذيع الأمريكى، هيو هيويت. وأضاف ترامب أنه يجب على واشنطن أن تخفض ضخ الأسلحة إلى أوكرانيا لبدء المفاوضات مع روسيا لإنهاء الصراع الدائر منذ عام، فيما طالب الأوروبين ببذل المزيد من الجهد لإنهاء الأزمة، التى تؤثر على أوروبا أكثر من الولايات المتحدة.

قbايا وأحداm

ar-eg

2023-02-04T08:00:00.0000000Z

2023-02-04T08:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/281767043372734

Al Masry Al Youm