Al Masry Al Youm

فئران تستعيد شبابها هل يفعلها البشر؟

أمانى محمد

كشفت تجارب حديثة أن بعض الفئران العمياء استعادت بصرها وطوّرت أدمغة أكثر ذكاءً وشبابًا، وبنت أنسجة عضلية وكلى أكثر صحة، بما يفتح الباب لطفرة فى مكافحة الشيخوخة لدى البشر. وقال خبراء مكافحة الشيخوخة وعلم الوراثة بجامعة هارفارد الأمريكية إن التجارب تظهر أن الشيخوخة عملية قابلة للعكس، ويمكن دفعها لأمام والخلف حسب الرغبة، وفقًا لبيولوجيا أبحاث الشيخوخة.

وقال المؤلف الرئيسى للورقة البحثية إن أجسادنا تحتوى على نسخة احتياطية من شبابنا يمكن تحفيزها على التجدد. وتأتى تلك التجارب لتتحدى الاعتقاد العلمى السائد أن الشيخوخة ناتجة عن طفرات جينية تقوض حمضنا النووى، ما يخلق ساحة من الأنسجة الخلوية التالفة التى يمكن أن تؤدى إلى التدهور والمرض والموت. وقال أحد الباحثين إنه يتوقع أن النتائج ستغير الطريقة التى ننظر بها إلى عملية الشيخوخة والطريقة التى نتعامل بها مع عاج الأمراض المرتبطة بالشيخوخة.

ويمكن النظر إلى الحمض النووى على أنه جهاز للجسم، و«ما فوق الجينوم» هو البرنامج، لأنه بروتينات ومواد كيميائية تجلس مثل النمش على كل جين، فى انتظار إخبار الجين «ماذا تفعل؟ وأين تفعل ذلك؟ ومتى تفعل ذلك؟»، وفقًا للمعهد القومى لأبحاث الجينوم البشرى. ويقوم الجينوم بتشغيل الجينات وإيقافها، حيث يمكن أن تحدث هذه العملية بسبب التلوث والسموم البيئية والسلوكيات البشرية مثل التدخين وتناول نظام غذائى التهابى أو المعاناة من قلة النوم المزمنة.

وقال مؤلف الورقة البحثية إنه تمامًا مثل الكمبيوتر، تتلف العملية الخلوية، حيث يتم كسر أو تلف المزيد من الحمض النووى، مضيفًا: «ذعر الخلية والبروتينات التى تتحكم فى الجينات بشكل طبيعى تتشتت بسبب الاضطرار إلى الذهاب وإصاح الحمض النووى، ثم لا تجد جميعًا طريقها للعودة إلى حيث بدأت، لذلك بمرور الوقت يبدو الأمر مثل مباراة بينج بونج، حيث تنتهى الكرات على الأرض»، أى أن القطع الخلوية تضل طريقها إلى العودة، تمامًا مثل الأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر.

«النتيجة المذهلة هى أن هناك نسخة احتياطية من البرنامج فى الجسم يمكنك إعادة ضبطها»، يوضح أستاذ علم الوراثة، مضيفا: «نحن نوضح سبب تلف هذا البرنامج وكيف يمكننا إعادة تشغيل النظام من خال النقر على مفتاح إعادة الضبط الذى يستعيد قدرة الخلية على قراءة الجينوم بشكل صحيح مرة أخرى، كما لو كانت صغيرة». ويقول إنه لا يهم إذا كان الجسم يبلغ من العمر 50 أو 75 عامًا، سليمًا أو مصابًا بالمرض، بمجرد بدء هذه العملية سيتذكر الجسم بعد ذلك كيف يتجدد ويصبح صغيرًا مرة أخرى، حتى لو كان كبيرًا فى السن ومريضًا، مستدركًا: «الآن لا نعرف ما هو هذا البرنامج، ففى هذه المرحلة، نعلم فقط أنه يمكننا قلب المفتاح». ويحاول الباحثون إيجاد طريقة لتوصيل التبديل الجينى بالتساوى لكل خلية، وبالتالى تجديد شباب الفأر بأكمله مرة واحدة، وقال المؤلف إن فريقه أعاد ضبط الخايا فى الفئران عدة مرات، مما أظهر أن الشيخوخة يمكن عكسها أكثر من مرة، وهو حاليًّا يختبر إعادة الضبط الجينى فى الرئيسيات، إلا أنه قد تمر عقود قبل أن تبدأ أى تجارب إكلينيكية لمكافحة الشيخوخة على البشر، ويتم تحليلها، وإذا كانت آمنة وناجحة، يتم توسيعها إلى الحجم المطلوب للموافقة الفيدرالية.

ولمواجهة الشيخوخة، نصح القائم بالدراسة بالتركيز على النباتات للحصول على الطعام، وتناول كميات أقل من الطعام، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وممارسة الرياضة 10 دقائق ثاث مرات فى الأسبوع للحفاظ على كتلة عضاتك، والحفاظ على مجموعة اجتماعية جيدة. واختتم قائاً: «الطريقة التى تعيش بها حياتك حتى عندما تكون فى سن المراهقة والعشرينيات مهمة حقًّا حتى بعد عقود؛ لأن كل يوم تدق ساعتك».

قbايا وأحداm

ar-eg

2023-02-04T08:00:00.0000000Z

2023-02-04T08:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/281809993045694

Al Masry Al Youm