Al Masry Al Youm

«بى بى سى» تنشر «لقطات خلابة» ب«المسابقة الدولية لمصور الحدائق»

⏮ خاصة بالصور الإبداعية عن قرب.. والفائز بالمركز الأول جمع بين السماء ونباتات متوطنة بقمم الجبال

كتبت- أمانى عبدالغنى:

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية «بى بى سى» مجموعة من الصور «الخلابة»، التى تقدمت للمسابقة الدولية لمصور الحدائق، المنبثقة عن مشروع «ماكرو آرت فوتو»، المتخصص فى الصور الإبداعية عن قرب، حيث تم اختيار تونى نورث فائزًا بالمركز الأول لمسابقة هذا العام، عن صورة التقطها فى جزيرة لا بالما، التى تشكل جزءًا من جزر الكنارى. وتحمل صورة «نورث» عنوان Blue(

) أو )صدى جنتيانويدس(، كما Tajinaste تم اختيار المصور نفسه فائزًا بالمركز الأول فى قسم مساحات التنفس ضمن المسابقة. وبرع فى صورته المذكورة آنفًا فى الجمع بين عرضين مختلفين أحدهما من السماء والآخر من الواجهة. عن الصورة و«نورث»، قال رئيس لجنة التحكيم، تايرون ماكجلينتشى: «لقد استطاع تونى نورث، حرفيًّا، أن يسمو بفئة تصوير مساحات التنفس إلى آفاق جديدة، من خلال تصوير النباتات المتوطنة على قمم الجبال بإطلالة خلابة على المناظر الطبيعية، تم تأطيرها بشكل رائع لتأتى مشتملة على العديد من النقاط المثيرة للاهتمام». واعتبر رئيس لجنة التحكيم أن صورة «نورث» تفوقت على مجمل الصور الأخرى التى تقدمت للمسابقة «فى تسليط الضوء على الحياة النباتية على كوكبنا»، كما تم منح الصورة أيضًا جائزة التصوير الفوتوغرافى للنباتات المهددة. «صدى جنتيانويدس»، أو Echium(

،) وفق الاصطلاح العلمى gentianoides له، هو أحد أنواع النباتات التى تشير بعض المصادر إلى أنه يتبع زهرة الأفعى. ويُصنف هذا النبات ضمن النباتات النادرة، إذ يقتصر وجوده على جزيرة لا بالما بجزر الكنارى، ويصنفه الاتحاد الدولى للحفاظ على الطبيعة باعتباره ضعيفًا نسبيًّا بسبب افتراس الأغنام له، ومختلف الفصائل الغازية الأخرى، حسبما يوضح الدكتور باول سميث، الأمين العام لمؤسسة الحفاظ على الحدائق النباتية الدولية.

وإلى جانب صورة «نورث» التى استخدمتها «بى بى سى»، فى صدر تقريرها، أمس، نشرت الهيئة البريطانية مجموعة من الصور الخلابة الأخرى الفائزة ضمن فئات أخرى بالمسابقة، حيث حصل بارى ويب على المركز الأول فى قسم Portfolios() والميدالية الذهبية من الجمعية الملكية للتصوير الفوتوغرافى عن سلسلة من الصور التى تجسد جمال وتنوع قوالب الوحل.

كما حصلت صورة جيجى ويليامز لصحراء ناميب، أقدم صحارى العالم، وهى تمتد بمحاذاة ساحل جنوب إفريقيا الغربى وإلى حد بعيد داخل ناميبيا، على المركز الأول فى فئة النباتات والكواكب. تقول «ويليامز»: «لقد التقطت هذه الصورة فى صحراء ناميب، التى تضم بعض أعلى الكثبان الرملية فى العالم؛ وكان هذا مثيرًا للإعجاب بشكل خاص مع الأشجار الصغيرة التى تنمو بسعادة فى القاع. إنه لأمر مدهش، حيث يمكن أن تنمو النباتات وكيف تتكيف مع الحياة».

كما فازت زهور الأوركيد الساقطة لكلير كارتر بالمركز الأول عن فئة «جمال النباتات». تقول «كارتر»: «لقد التقطت زهور الأوركيد الميتة، بعد أن سقطت، عندما بدأت تجف وتتخذ ملمسًا رائعًا يشبه الورق».

كما فاز جيانلوكا بينينى بجائزة الحياة البرية فى الحديقة عن صورة التقطها لقرقف أزرق أوراسى، أحد أنواع الطيور، فور طيرانه من قمة زهرة عباد الشمس فى إحدى حدائق

Garda( )بمقاطعةفيرونا Castelnuovo del بإيطاليا. يقول «بينينى»: «بعد عدة محاولات، تمكنت من التقاط اللحظة بالضبط عندما طار القرقف الأزرق cinciarella( بالإيطالية( من رأس زهرة عباد الشمس».

وفازت الصورة التى التقطها مارك باور، عن فئة المناظر الطبيعية الخلابة لزهور البرية، عن صورة التقطها فى حديقة »نيو فورست« بهامبشاير بإنجلترا. أما صورة ديفيد تاونشيند، بعنوان

Hope( ،)والتىاستوحاهامن Abandon أحد سطور الكوميديا الإلهية لدانتى، فقام المصور فيها بمزج دوائر انطبعت فى ذهنه وكأنها دوائر الجحيم الذى تحدث عنه دانتى، وجمع ديفيد هذه الدوائر من تجمع حشرات فى حديقته باستخدام مزج الصور داخل الكاميرا.

وفازت كارولين بيك بجائزة »الحديقة الخلابة«، حيث تُظهر صورتها إحدى أجمل الحدائق فى هولندا.

ومنحت المسابقة المركز الأول عن فئة «عالم الفطريات» لجاى برمنجهام عن صورته بعنوان «ظهور الخريف»، والتى التقطها فى «مونكس بارك وود» بوارويكشاير. ويقول »برمنجهام»: «صادفت فطر العسل هذا.. تمامًا كما كانت الشمس تشرق وتضىء الغابة بألوان ذهبية»، ويضيف: «كانت المكافأة هى الخلفية، التى أعطت الصورة إحساسًا خريفيًّا رائعًا ودافئًا».

أما برناديت بنز، فقد انتظرت يومًا كاملًا فى الصقيع حتى تتمكن من التقاط صورتها المسماة Frosted،التىفازتبفئة ‪Silver Birch‬ الأشجار والغابات، والتقطت «بنز» الصورة فى أوينشتاين بأرجاو بسويسرا.

أخبار العالم

ar-eg

2023-02-04T08:00:00.0000000Z

2023-02-04T08:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/282080575985342

Al Masry Al Youm