Al Masry Al Youm

أشهر أنواع الكذب عند الأطفال وطرق العلاج

يكثر سلوك الكذب عند الأطفال وخاصة فى مرحلة الطفولة المبكرة، ويعد أمرًا طبيعيًّا فى كثير من الأحيان أنه يمثل إحدى مراحل التطور النفسى للطفل، ولكن علينا أن نحذر بعض أنواعه الأكثر خطورة عند إهمالها.

الدكتور ريمون ميشيل ثابت، استشارى الصحة النفسية والإرشاد الأسرى وتعديل السلوك، يوضح أنواع الكذب عند الأطفال وأفضل طرق العلاج: ■ الكذب الدفاعى: وهو أشهر أنواع الكذب انتشارًا بين الأطفال حيث يرتكبه الطفل ويمارسه بهدف الدفاع عن نفسه ضد أذى الآخرين نتيجة شعوره بالضعف والعجز، ويزداد بالأكثر عند الطفل الذى يتم التعامل معه بحدة وقسوة أو يتعرض للضرب والإهانة من والديه، فيضطر إلى الكذب بهدف الهروب من العقاب الواقع عليه. ■ كذب نمو الخيال: قد يلجأ الطفل إلى خلق مواقف وأحداث أو قصص غير واقعية ولم تحدث من الأساس أو قد يقوم فى بعض الأحيان ببداية سرد موقف أو حدث فعلى ولكنه يفضل استكمال بقية الأحداث من وحى خياله فيحدث تضخيم وتأليف وافتعال مواقف وأحداث وعبارات قد شاهدها من قبل فى فيلم وتوقع أنها قد تحدث معه بالفعل فيسردها وكأنها واقع يعيشه، وهو أمر قد يقلق الوالدين ظنًا منهما بأنه طفل كاذب يحتاج إلى تقويم سلوكه، ولكنها فى الحقيقة مرحلة مؤقتة وليست حياة يعيشها الطفل، فنمو مخيلة الطفل قد يأتى معها سرد أحداث غير واقعية ولا قلق فى ذلك، فقط عليك أن تتجاهل السلوك ولا تشجعه على سرد المزيد من القصص غير الواقعية.

■ كذب المحاكاة أو التقليد الأعمى:

قد يضطر الطفل إلى الكذب تقليدًا لسلوك أحد والديه، فالطفل ينتبه جيدًا لأبويه هل يتمتع أحدهما بصفة الكذب، حسنًا سأفعل مثله تمامًا، ولذلك ننصح دائمًا بأن الطفل هو مرآة تعكس صورة والدية فى السلوك والتصرف فاحذر من ارتكاب ذلك السلوك أمام طفلك أو أمره بفعله كأن تقول له مثلًا «قل بابا نائم» للهروب من مكالمة أو مقابلة كما يحدث مع البعض، وهذا خطأ جسيم. ■ كذب لفت الانتباه:

قد ننشغل عن الطفل لفترات يشعر فيها بالوحدة أو الحاجة للاهتمام العاطفى، فيلجأ الطفل أحيانًا للكذب نتيجة الحرمان. قد تظهر فى صورة افتعال الطفل للمرض أو الكذب بأن شيئًا حدث معه ليجد من يستمع وينصت إليه أو قد يقوم بتأليف موقف بطولى حدث معه ليستمع إلى كلمات الإعجاب من الآخرين، وينتشر ذلك بكثرة وسط الأطفال الذين يتعرضون إلى التنمر بشكل مستمر ويفتقرون إلى الشعور بالتقدير والمحبة من الآخرين، ويطلق على هذا الحرمان البيئى العاطفى؛ فاحذر منه لأنه مؤشر ودليل على وجود خلل نفسى عند الطفل. ■ كذب الاعتياد:

ويسمى الكذب المرضى؛ لأن الطفل ينمو وينمو معه الكذب لعدم علاجه أو التعامل معه بالشكل السليم، وهو أخطر أنواع الكذب لأنه يعتبر هنا اضطرابًا سلوكيًّا قد يستمر مع الطفل لسنوات طويلة إذا لم يتم معالجة الأمر، ويرتبط ببعض السلوكيات الأخرى غير المرغوبة كالسرقة والعناد والسلوك العدوانى وفقدان الثقة بالنفس وغيرها.

كيدز

ar-eg

2023-02-04T08:00:00.0000000Z

2023-02-04T08:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/282454238140094

Al Masry Al Youm