Al Masry Al Youm

8 أعمال ضمن قائمة أفضل وثائقى فى «الإسكندرية للفيلم القصير»

بينها الفيلم المصرى «أعوان الخير» من إخراج فرح جمعة

كتب- علوى أبو العلا:

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير قائمة مسابقة الفيلم الوثائقى، التى ضمت 8 أعمال قوية، معظمها يُعرض لأول مرّة فى الشرق الأوسط وإفريقيا.

وينافس ضمن القائمة الفيلم المصرى «أعوان الخير» للمخرجة فرح محمد، الذى يُعرض عالميًّا لأول مرّة، إلى جانب الهولندى «ما نتركه خلفنا»، والسويسرى «رحلة جوية على عربة بأجنحة»، والفيلم اليونانى «مساكنة».

وفيما يلى قائمة الأفام المشاركة فى مسابقة الفيلم الوثائقى بمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير.

«ما نتركه خلفنا»، من إخراج لويزا، مخرجة أفام وثائقية ومصورة حائزة لجوائز، ويحكى عن مصور الشوارع «مات ستيوارت» الذى اشتهر بعمله فى شوارع لندن المزدحمة، وانتقل إلى هولندا، ليتكيف مع طريقة عمل مختلفة تمامًا.

وتدور أحداث الفيلم الصربى «اختفاء بيل موراى فى برليناله»، من إخراج آنا تركوليا، مخرجة ومنتجة وصاحبة شركة كوكيز آند

موفيز برودكشن فى برلين، حول إمضاء الممثل الأمريكى بيل موراى على التوقيعات فى مهرجان برلين السينمائى، ولكن بعد ذلك يحدث شىء غير معتاد ويختفى.

والفيلم الإندونيسى «أوبرا الشارع» يبرز أوبرا الشارع بالأصوات الإيقاعية والصوتية ل35 بائعًا متجولًا من إندونيسيا، ويعد

أول ظهور للمخرج أريان أوندرد نويجنجارد، الذى قدم برامج إذاعية حول هذا الموضوع ونشر كتبًا وصورًا ومقالات وألقى محاضرات ورتب دورات ورحات فنية وثقافية مع شريكه ثيو ويلتون.

و«علمان» للمخرج إيلجيز شرنياز تورسونبيك أولو، يحكى عن لعبة لدى البدو القدماء تسمى علمان،

وتُلعَب على ظهر الخيل، وتشبه جدًّا لعبة «كوك بورو»، سباق الماعز، وهى لعبة رياضة الفروسية الشعبية بين شعوب قيرغيزستان وكازاخستان وأوزبكستان وشعوب أخرى فى آسيا، والهدف من لعبة «علمان» هو السيطرة على الذبيحة عن طريق إخراجها من حشد المنافسين ورميها أمام منظمى اللعبة )المالك(.

وللمخرج نوا روكيه، تدور قصة فيلمه «رحلة جوية على عربة بأجنحة» فى السبعينيات، حول امرأة فى جنيف تذهب للعمل فى مصنع، وبسرعة كبيرة عليها أن تواجه انتقاد الرجال الذين يحكمون على كفاءتها من خال منظور أنوثتها.

والفيلم المصرى «أعوان الخير» من إخراج فرح جمعة، صحفية وصانعة أفام، وتحرص دائمًا على رواية قصص أفراد من المجتمع خال تجربة وسائل فنية متنوعة.

«إلى جدو مع حبى» الفيلم اللبنانى، للمخرجة يارا ماتيلدا ملكى من بيروت.

كما يقدم الفيلم اليونانى «مساكنة» من إخراج ورا ماراجوداكى، صورة للعمل المنزلى.

حوا ث وق ا ا

ar-eg

2023-02-04T08:00:00.0000000Z

2023-02-04T08:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/282699051275966

Al Masry Al Youm