Al Masry Al Youm

بوتين ينشر أسلحة نووية فى بيلاروسيا و«كييف»: «يحتجزها رهينة»

⏮«المركزى» الأوكرانى: لن نطبع مجددًا نقودًا لتمويل الحرب

كتب- محمد عبدالخالق مساهل:

أثار إعلان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين عن عزم روسيا نشر أسلحة نووية تكتيكية فى بيلاروسيا، الدولة الحليفة لموسكو، ردود فعل متباينة، خاصة من الجانبين الأوكرانى والأمريكى على المستويين السياسى والعسكرى، حيث أعلنت كييف، أمس، أن روسيا «تحتجز بيلاروسيا رهينة نووية.»

وأعلن البيت الأبيض، أمس، أنه لا يرى ما يدعو إلى تعديل موقف واشنطن النووى، قائلًا: «لا توجد أى دلائل تشير إلى استعداد روسيا لاستخدام أسلحة نووية، وأن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بالدفاع المشترك لحلف شمال الأطلسى )الناتو .»)

وقال الرئيس بوتين إن تلك الخطوة «لن تنتهك» اتفاقيات الحد من انتشار الأسلحة النووية، وقارنها بنشر الولايات المتحدة أسلحتها فى أوروبا، مضيفًا أن موسكو لن تنقل السيطرة على أسلحتها إلى مينسك. وأبلغ الرئيس بوتين التلفزيون الرسمى الروسى، أمس الأول، بأن زعيم بيلاروسيا، أليكسندر لوكاشينكو، كان قد أثار منذ زمن طويل وضع أسلحة نووية تكتيكية فى بيلاروسيا، قائلًا: «ليس هناك شىء غير عادى هنا أيضًا. إن الولايات المتحدة تفعل ذلك منذ عقود، فقد نشروا منذ زمن طويل أسلحتهم النووية التكتيكية على أراضى الدول الحليفة لهم».

وأضاف بوتين أن روسيا ستكون قد أنهت بناء منشأة لتخزين الأسلحة النووية التكتيكية فى بيلاروسيا بحلول الأول من يوليو.

وفيما يتعلق بالتعاون بين موسكو وبكين، قال بوتين إن روسيا لا تنشئ تحالفًا عسكريًّا مع الصين، مؤكدًا أنها لا تهدد أى بلد. فى سياق آخر، قال محافظ بنك أوكرانيا المركزى، أندريه بيشنى، لصحيفة «فايننشال تايمز»، أمس، إن أوكرانيا لن تلجأ بعد الآن إلى التمويل النقدى «الخطر» لتدبير تكلفة الحرب ضد روسيا. وأضاف أن هذه السياسة «تسببت فى مخاطر كبيرة على الاستقرار المالى الكلى» عندما اضطر البنك العام الماضى إلى طباعة المليارات من الهريفنا الأوكرانية لسد العجز فى الميزانية.

ق'ايا ساخنة

ar-eg

2023-03-27T07:00:00.0000000Z

2023-03-27T07:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/281732683737835

Al Masry Al Youm