Al Masry Al Youm

«الصحة»: فحص 4.6 مليون طفل ضمن مبادرة «علاج السمع»

⏮تقديم خدمات مجانية ل101 ألف مواطن خلال مارس

كتب- إبراهيم الطيب:

أعلنت وزارة الصحة والسكان تقديم خدمات الفحص السمعى ل4 مايين و6١0 آلاف طفل، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعاج فقدان السمع لدى الأطفال حديثى الولادة، وذلك منذ انطاقها فى سبتمبر 20١٩.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إلى زيادة أعداد مستشفيات ومراكز الإحالة السمعية إلى ٣4 بدلًا من ٣0 مركزًا، بجميع محافظات الجمهورية، وتزويدها بأحدث الأجهزة والمستلزمات الطبية، لتقديم خدمات مبادرة السمع.

ولفت «عبدالغفار» إلى تحويل 25٩ ألفًا و62 طفاً من إجمالى الأطفال الذين تم فحصهم لإعادة الفحص من خال إجراء اختبار تأكيدى، بعد أسبوع من الفحص الأول، وفى الوحدة نفسها التى تم فحصهم بها، كما تم تحويل 2٩ ألفًا و5٣6 طفاً، بعد الاختبار الثانى، إلى مستشفيات ومراكز الإحالة بهدف تقييم الحالة بدقة أعلى، وبدء العاج أو تركيب سماعة لأذن، أو تحويل الطفل لإجراء عملية زرع القوقعة لمَن تستدعى حالته.

وقال إن المبادرة تأتى فى إطار التوسع فى التغطية الصحية الشاملة، وحصول الأطفال على رعاية صحية ذات جودة، باتباع أحدث أساليب العاج، الأمر الذى ينعكس على توفير حياة صحية آمنة لأطفال حديثى الولادة، وصولًا إلى المستهدف من مبادرات الرئيس عبدالفتاح السيسى، تحت شعار «١00 مليون صحة» وتماشيًا مع رؤية «مصر 20٣0».

ونوه «عبدالغفار» بزيادة عدد مراكز فحص الكشف السمعى لأطفال بدءًا من يوم الولادة حتى عمر 28 يومًا، إلى ٣500 وحدة صحية فى جميع محافظات الجمهورية، موضحًا أن عدم اجتياز الطفل لاختبار الثانى لا يعنى الإصابة بضعف السمع، ولكنه مؤشر على أن الطفل يحتاج إلى فحوصات متقدمة فى مراكز الإحالة الخاصة بالمبادرة.

وأكد الدكتور أحمد مصطفى، المدير التنفيذى لمبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعاج ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثى الولادة، أن الاكتشاف المبكر لضعف السمع يُجنب الطفل الإعاقة السمعية، ويُسهل فرص العاج، بالإضافة إلى تجنب مشكات التخاطب، التى يمكن أن تتسبب فى أزمات نفسية للطفل.

وتابع أنه تم تدريب أطقم التمريض للعمل على جهاز الانبعاث الصوتى بالوحدات الصحية، بالإضافة إلى تدريب مدخلى البيانات التابعين للوحدات الصحية، بجميع محافظات الجمهورية، لتسجيل بيانات الأطفال من حديثى الولادة على الموقع الإلكترونى الخاص بالمبادرة، بهدف إنشاء ملف كامل للطفل يتضمن حالته الصحية، إلى جانب إدراج خانة للفحص السمعى فى شهادات المياد.

من جانبه، نوه الدكتور محيى السيد، منسق عام المبادرة، بأن الوزارة تستقبل استفسارات المواطنين بخصوص مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى للكشف المبكر وعاج ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثى الولادة على الخط الساخن ١5٣٣5 الخاص بمبادرات «١00 مليون صحة».

كما أعلنت وزارة الصحة تقديم الخدمات الطبية والعاجية بالمجان ل١0١ ألف و2١5 مواطنًا، من خال ٩0 قافلة طبية، تم تنفيذها خال النصف الأول من شهر مارس الجارى.

ويأتى إطاق هذه القوافل لتوفير الخدمات الطبية المجانية للمواطنين بجميع محافظات الجمهورية، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى «حياة كريمة».

ق'ايا وأحداh

ar-eg

2023-03-27T07:00:00.0000000Z

2023-03-27T07:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/281848647854827

Al Masry Al Youm