Al Masry Al Youm

المسلسل لا يعتمد فقط على سرد أحداث واقعية لكنه يضم نماذج حياتية وإنسانية فى الحبكة الدرامية

المشاركة فى «الكتيبة 101» مسؤولية كبيرة والصعوبة كانت عدم الوقوع فى فخ التقليد مع أعمال وطنية سابقة

■ ما سبب حماسك للمشاركة فى مسلسل «الكتيبة 101» وتقديم عمل وطنى ضخم؟

- «الكتيبة 101» عمل مختلف، على مستوى الطرح والكتابة، وهو بعيد تمامًا عن «الاختيار» بأجزائه، وعن كل الأعمال الوطنية التى قدمتها الدراما التليفزيونية على مدار السنوات الأخيرة، المسلسل لا يعتمد فقط على سرد لبعض الأحداث الحقيقية، لكنه يضم نماذج حياتية وعاقات إنسانية قوية داخل الحبكة الدرامية، كل الشخصيات فى «الكتيبة 101» من لحم ودم، وهو أهم دافع وراء حماسى للعمل والمشاركة فى بطولته.

■ كيف ترى مشاركتك فى العمل، وما هى الأمور التى حرصت على تواجدها؟

- المشاركة فى «الكتيبة »101 مسؤولية كبيرة، والأحداث تجسد بطولات الجيش المصرى، الصعوبة كانت فى البحث عن الاختاف والتميز، بعيدًا عن كل الشخصيات والأعمال الوطنية الأخيرة، حتى لا نقع فى فخ التقليد، بحثت عن الجديد حتى على مستوى البوسترات والدعاية والمابس والمعدات الحربية المستخدمة، كلها جديدة لم يشاهدها الجمهور من قبل، وهو أيضًا من العوامل التى جذبتنى لفكرة العمل، و«الكتيبة »101 يمثل عودتى للدراما التلفزيونية بعد 3 سنوات من الغياب عن الموسم الرمضانى، وكنت أبحث عن عودة قوية ومهمة، والحمدلله تحقق ذلك فى .2023

■ «الكتيبة 101» أين كانت صعوبته بالنسبة لك؟

- الصعوبات متعددة دون شك، والأكشن كان التحدى الأصعب فى هذا المشروع مقارنة بكل أعمالى السابقة، لأن الأحداث تضم مشاهد حركة كثيرة وصعبة فى الوقت نفسه، تنفيذه كان يتطلب أن تكون باحترافية شديدة، وبالفعل المخرج محمد سامة قدمه بصورة حقيقية جدًا، وهو مخرج مهم، وفخور بالتعاون معه، واحتاج ذلك لأن أتدرب على حمل الساح واستعمال كافة أنواع الأسلحة، وفكرة حمل معدات تتجاوز ال 25 كيلو، أمر مرهق وصعب، معدات حقيقية، ولفترة طويلة تدربت على تحمل هذا الوزن مع الحركة وتنفيذ مشاهد الأكشن.

■ تجسيدك لشخصية حقيقية بالتأكيد يكون مختلفًا، من أين حصلت على مصادر معلوماتك حول شخصية الرائد نور صاح العزب؟

- السر بالنسبة لى فى «الكتيبة 101» يكمن فى شخصية الإنسان نور صاح العزب، وكيف أنه يمتلك أكثر من شخصية، مثاً فى تعامله مع حبيبته ضمن الأحداث مع -ميرنا نور الدين- نراه بوجه مختلف عن شخصيته وسط عائلته ومع والدته، وبأى قدر هو يتمتع بالحنان والعطف تجاهها، ويمتلك وجهًا آخر حينما يتحول لوحش كاسر فى خضم المعركة.. هناك لفتات إنسانية متعددة فى حياة الرائد نور، تتكشف فى عاقاته مع زمائه وكل من حوله، تحويل الشخصية من مجرد كتابة إلى لحم ودم كان همى الأكبر أكثر حتى من اهتمامى بتنفيذ الأكشن، وأعتبر شخصية نور صاح العزب هو نتاج أو مزج لأكثر من شخصية تعايشت معها، وحصلت من كل شخصية على منحى معن، جمعتها فى الكاركتر بالنهاية، وصراحة السيناريو لإياد صالح مكتوب باحترافية وبناء درامى تتخلله مشاهد إنسانية قوية جدًا، ساعدنى فى الوصول إلى الشخصية وتطويرها، منحنى «القماشة» القومية التى اشتغلت عليها، والتقيت شخصيات حقيقية من «الكتيبة 101» وحصلت من كل واحد منهم على صفة أضفتها لشخصية نور بما يتناسب مع ما كتبه إياد صالح؛ ونور صاح العزب ليست شخصية حقيقية بالكامل.

■ حدثنا عن الرائد نور صاح العزب، وما اختاف ضابط العمليات عن أى ضابط آخر؟

- نور ضابط العمليات الخاصة، يعمل بطريقة هى الأحدث والأصعب وسط قوات الجيش، تدريبه على أعلى مستوى، يستطيع قيادة كافة المركبات، سيارة كانت أو طائرة أو غواصة، دراجة بخارية، ينفذ عمليات تحت الأرض وفى السماء وفى البحر، يعتبر أعلى مكان فى الجيش، صعوبة تنفيذ عملياتهم أن بعضها يحتاج للهدوء التام وقت تنفيذها، أو أن يقوموا بالإمساك بشخص بعينه دون المساس به باعتباره معلومة أو مصدرًا مهمًا للمعلومة، يعتمد فى حركته على الفكر والتخطيط والتكنيك أكثر من استخدامه للقوة والساح.

■ بدنيًا العمل يتطلب مجهودًا ضخمًا، وأنت ظهرت بفورمة وجسد قوى الفترة الماضية، هل كان ذلك مقصودًا؟

- نصور أكثر من 13 ساعة يوميًا، نحمل معدات تتجاوز ال 25 كيلو، وهو أمر فى غاية الصعوبة، أحتاج إلى قوة بدنية، وقبل التصوير بشهرين كنت أتمرن مرتن يوميًا، وأن يكون دائمًا فوق كتفيّ أحمال، حتى أستطيع تحمل هذا المجهود، ومع بدء التصوير كنت حريصًا على استمرار التمرينات مرتن أسبوعيًا، ونور العزب يطلق عليه -الدبابة- وكان مطلوبًا أن شكله الخارجى يكون ضخمًا، وأن يكون بهذا الحجم، وبالفعل قمت بزيادة وزنى بشكل ملحوظ مع تحويل هذا الوزن لعضات.

■ كلمنى عن أكثر حدث تفاجأت به فى أحداث المسلسل؟

- أنا شخص أحب التحدى، البحث عن الاختاف، وأن أغير من نفسى وطبيعة الأدوار التى أجسدها، أكثر شىء كان مشاهد الأكشن، المسلسل أحداثه حقيقية وقعت فى الفترة من 2014 حتى 2017، الصراعات النفسية التى عاشها هؤلاء الأبطال كانت صعبة جدًا، أن يُستشهد زماؤه إلى جواره الواحد تلو الآخر أمر فى منتهى القسوة، وكيف أنه يتمتع بإيمان وعقيدة قوية جدًا، لأنه مؤمن بأن دوره الحفاظ على حياة أرواح أناس آخرين وبلد وأرض ووطن هو أغلى وأثمن شىء فى الوجود، لأنه لا يمتهن وظيفة عادية، وظيفته تحتاج لعقيدة، وهو ما يتمتع به نور. ■ ما الحدث الذى استوقفك وقت التصوير؟

- حياة الإرهابين فى الأنفاق الموجودة فى سيناء، وكيفية الوصول إليها، والصعوبة التى كان يواجهها الضباط للهجوم عليهم وتصفيتهم، وكيف كانوا يقومون بزرع ألغام وعبوات حتى يصعب الوصول لهم، وسنشاهد قصصًا حقيقية للهجوم على أكمنة شمال سيناء، ونرصد لحادث شهير فى «الكتيبة 101»، وقتما قام 2000 شخص بالهجوم على عدة أكمنة فى التوقيت نفسه واستُشهد الكثير من الجنود والضباط، وتُعرض مرة. ■ حدثنا عن رسالة «الكتيبة 101»؟ - أحداث المسلسل فى إطار درامى، يرصد لفترة زمنية والحكم للمشاهد فى النهاية على الأحداث، هؤلاء الجنود والضباط قدموا تضحيات ومجهودًا ضخمًا جدًا يستحقون أن يتعرف عليهم الناس، ويتم رصد الأحداث فى إطارها الحقيقى، وكيف أنهم ضحوا بحياتهم بحب وهو شىء عظيم دون شك.

■ هل احتاج عمرو يوسف إلى «دوبلير» أثناء تجسيد أحد المشاهد، وهل تعرضت لأى إصابات؟

- لم أستعِن ب«دوبلير» فى أى مشهد من مشاهد العمل، أيًا كانت درجة الخطورة، وتعرضت لإصابات، لكنها كانت سطحية لم تعُق استمرار التصوير الحمدلله، بسبب الانفجارات التى يتم تنفيذها، إضافة لأن الأسلحة التى نستخدمها حقيقية ووزنها ثقيل ويعوق الحركة فى بعض الأوقات، وصوّرنا فى أماكن حقيقية داخل الصحراء، وكنا نشعر

فيها لأول

وكأننا فى معركة حقيقية، لكن الرصاص لم يكن حقيقيًا.

■ محمد سامة مخرج مميز، كيف كانت التجربة معه، وما الذى أضافه إلى عمرو يوسف الممثل؟

- المخرج محمد سامة ومدير التصوير د. محمد مختار قدما صورة رائعة، وكاهما يعتبر من أهم عوامل نجاح «الكتيبة 101»، وسامة صديق عزيز وكنا نبحث عن تجربة تجمعنا معًا، حتى التقينا فى رمضان 2023، وأتمنى أن تتكرر التجربة فى أعمال مقبلة.

■ ما وجه الشبه بين عمرو يوسف ونور صاح العزب؟

- هناك تقاطع ونقاط مشتركة بن شخصيتى و«نور»، وسط العائلة شخص بسيط ولذيذ، يحتوى ويحب كل من حوله، لكنه بمجرد مشاركته فى معركة أو عملية يتحول لقائد وأسد شرس، صاحب مسؤولية، صاحب وجهن، شغله لا يتحمل الخطأ، ويعنى إما فقدان روحه أو روح زميله، وأنا كذلك فى تعاملى مع عملى وعائلتى.

■ من وجهة نظرك، نجاح مثل تلك الأعمال

ساح ذو حدين، ما هى تميمة نجاح مسلسل «الكتيبة 101 »؟

- بذلنا مجهودا ضخما، وسط ظروف تصوير صعبة لكل فريق العمل أمام وخلف الكاميرا، ونترك النتيجة للجمهور، ونتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يلقى إعجابهم، لأنه فى الحقيقة عمل مختلف، ومحمد سامة حرص على الأفضل فى تصويره لكل مشهد، والسيناريو لإياد صالح مميز، والكيمياء وكواليس التصوير بينى وبن آسر ياسن الذى أحب جدًا التعاون معه وتجمعنا صداقة، وهو نجم كبير وكنت أتمنى التعاون معه منذ فترة، حتى تحقق الأمر فى «الكتيبة 101»، فنان محترف وإنسان جميل، مرتاحن مع بعض فى الشغل وبيننا مساحة نضيف لبعضنا البعض وأن يخرج المسلسل بأفضل صورة.

■ ماذا عن أصعب مشهد صورته فى المسلسل؟

- مشاهد الانفجارات، لأنها حقيقية وليس جرافيك، كونها تكون قريبة منا جدًًا، جدًا،ومشهد تفجير الإرهابين لمخازن الساح وتحطيم أجزاء من منازل ضاحية السام بالعريش كان صعبًا جدًا.

■ حدثنى عن اللوك الخاص بكاركتر نور صاح العزب؟

- ساعدنى محمد سامة كثيرًًا، كثيرًا، وهو من طلب منى أن يكون البنيان الجسدى قويًا وضخمًا، وقدمناه ببساطة مع شارب وشعر قصير.

■ المسلسل هو الوحيد فى رمضان الذى يتكون من 20 حلقة.. كيف ترى ذلك؟

- أرفض التطويل ى بأىشكل من الأشكال، حكاية المسلسل حكاها إياد صالح فى 20 حلقة، رفض المط والتطويل، وهو شىء يُحترم بأحداث متاحقة تحترم عقل المشاهد.

■ كيف ترى تأثير ت المنصاتالرقمية على الدراما والصناعة بشكل ؟ عام؟

- المنصات الرقمية تتيح للمشاهدلمشاهد تحديد موعد المشاهدة ب المناسبلكل شخص، وتمنحه حرية اختيار العمل الذى يحقق له عنصر الترفيه بالنوع رامى الدرامىالذى يفضله، وتعرض أعمالًا حصرية لجمهورها، وهو دليل طع قاطععلى نجاحها وتأثيرها.

بحثت عن عودة قوية بعد 3 سنوات غياب عن رمضان وتَحَقَّقَت ب«الرائد نور صلاح العزب» الأكشن تحدٍ صعب.. وتدربت على حمل السلاح ومعدات بوزن 25 كيلوجرامًا

ق'ايا وأحداh

ar-eg

2023-03-27T07:00:00.0000000Z

2023-03-27T07:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/281947432102635

Al Masry Al Youm