Al Masry Al Youm

«آية»: تحمست للكوميديا بسبب «الصفارة»

رمضان جانا ب«20 جنيه»

محمد قابيل

تعتبر أغنية رمضان جانا للفنان محمد عبدالمطلب من أشهر الأغنيات المرتبطة بحلول شهر رمضان، وأكثرها نجاحًا، حيث قال عبدالمطلب نفسه: «إن الأغنية أهم من بيان المفتى لإعان شهر رمضان، ولو أخدت جنيه واحد عن كل مرة تذاع فيها، كنت أصبحت مليونيرا، ومن أغنى الأغنياء .»

وما لا يعرفه الكثيرون هو أن الأغنية واجهت فشاً ذريعًا قبل غناء عبدالمطلب لها. فقد قدمت أول الأمر بصوت المطرب محمد شوقى، وبألحان سيد مصطفى فى سنة 1943، لكنها لم تُقق أى نجاح وقتها. لذا عرض الشاعر حسين طنطاوى كلماتها مرة أخرى على الملحن محمود الشريف، لينتهى بها الأمر وقد غناها عبدالمطلب، لتحقق نجاحًا ساحقًا وتصبح من أكثر الأغانى المرتبطة بالشهر الكريم انتشارًا.

والطريف فى الأمر أن الأغنية لم يكن من المفترض أن يغنيها عبدالمطلب، بل فنان آخر يدعى أحمد عبدالقادر، وهو صاحب أغنية وحوى يا وحوى. لكنه حين تقدم لإذاعة بأغنيتين «رمضان جانا» و«وحوى يا وحوى» رفضت الإذاعه غناءه لاثنين معًا، لأن من لوائحها أن يتقدم المطرب بأغنية واحدة فقط عن نفس الموضوع. لذا أعطاها لعبدالمطلب الذى تقاضى أجر

غنائه لها مبلغ 6 جنيهات بسبب شدة احتياجه للمال وقتها.

تكلف إنتاج رمضان جانا 20 جنيهًا. واستغرق تسجيلها أسبوعًا كاماً، ليتم بثها لأول مرة سنة 1965.

يذكر أن محمد عبدالمطلب من مواليد شبراخيت بمحافظة البحيرة سنة 1910. حيث حفظ القرآن الكريم، واستمع إلى الأسطوانات فى قهاوى بلدته. طالب شقيقه دواد حسنى أن يضم عبدالمطلب إلى

المذهبجية فى تخته. غنى عبدالمطلب بمسرح بديعة عام 1932، وعينه محمد عبدالوهاب كورس فى فرقته.

من أشهر أغانيه «حبيتك وبحبك»، و«ساكن فى حى السيدة»، و«مابيسألش عليا أبدًا»، و«ودع هواك». عشق غناء المواويل، كما لحن له محمود الشريف أغنيته «بتسألينى بحبك ليه». بلغ رصيد عبدالمطلب ما يفوق الألف أغنية، من أغنية «بتسألنى بحبك ليه» إلى أغنية «اسأل على مرة». منحه الرئيس عبدالناصر وسام الجمهورية عام 1964. وتوفى فى 21 أغسطس 1980.

كتبت- منى صقر:

تحدثت الفنانة آية سماحة عن تعاونها مع الفنان أحمد أمن، فى مسلسل «الصفارة»، الذى يُعرض فى موسم رمضان 2023، وينتمى لنوعية المسلسات الكوميدية.

وقالت آية سماحة فى تصريحات ل«المصرى اليوم»، إنها سعيدة بالتعاون مع أحمد أمن لأنه شخص ذو فِكر مختلف واقتراحاته خارج الصندوق، وهى تجربتها الأولى فى مجال الكوميديا.

وتابعت: أحببت فكرة اشتراكى فى عمل فنى مع أحمد أمن، وتحمست له لأنه ينتمى لنوعية الأعمال الكوميدية الهادفة، وليست مجرد إضحاك الجمهور فقط.

واستكملت آية سماحة ما جذبنى للعمل أيضًا، أنى أجسد فيه أكثر من شخصية، وهى مساحة لا أحصل عليها بسهولة، والمميز فى المسلسل أنه عمل واحد لدى به مساحة كأنه 5 أو 6 مسلسات فى الوقت نفسه.

ق'ايا وأحداh

ar-eg

2023-03-27T07:00:00.0000000Z

2023-03-27T07:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/281964611971819

Al Masry Al Youm