Al Masry Al Youm

إخصائى سلوكيات: رفع الذيل والأذنين عاليًا يحدد طريقة التعامل مع الكلاب

قالت الدكتورة دينا عرفة، الخبيرة فى سلوكيات الحيوانات الأليفة للكلاب والباحثة فى معهد صحة الحيوان، إن لغة الجسد تمثل 100% من طريقة تواصل الكلاب مع الإنسان والكائنات الأخرى، موضحة أن هذه الحيوانات تعتمد على لغة الجسد فى تفسير سلوك الإنسان تجاهها، وعندما يستوعب الإنسان، الذى يتعامل مع الكلاب، الشفرات الجسدية للحيوان يسهل عليه تجنب المخاطر. وأضافت «عرفة»، فى تصريحات ل«المصرى اليوم»، أنه نظرا لأن طريقة تواصله الوحيدة هى لغة الجسد، فيجب على الإنسان أن ينتبه إلى كيف يفسر الكلب حركات الجسد تجاهه، موضحة أن الكلب لا يلتمس الأعذار فى حالة ارتكاب الخطأ فى أداء بعض التصرفات معه. وأوضحت الخبيرة فى سلوكيات الحيوانات الأليفة أن أحد أوجه لغة الجسد عند الإنسان ويفسرها الكلب وفقا لما يراه مثل «التحديق فى عين الكلب،» حيث يفسر الكلب هذه الظاهرة بأن هذا الشخص يتحداه، فنجد حركات جسد الكلب قد تغيرت ونظر تجاهك وانتبه ورفع ذيله عاليا وأذنيه أيضا ولسان حاله «أنا شايفك وعارفك وهجيبك»، وهو ما يعنى الالتزام بنصيحة هامة وهى «عدم التحديق فى عين الكلب». وإذا وجدت نظراتك لا تنتهى فقد يبدأ الكلب فى العواء تجاهك لينبهك بشعوره نحوك بالخطر.

وأشارت «عرفة» إلى أن «الجرى» يعد أحد مظاهر الإثارة لدى الكلاب، وهو أحد السلوكيات التى تثير الكلاب، موضحة أن الكلاب لديها غريزة فطرية وهى الصيد، ومتعتها أن تمسك بأى شخص أو كائن يجرى أمامها وكأنها تستمتع بالوصول للفريسة، لذلك فإن الكلب لا يميز أبدا بين الشخص السلمى أو الطفل فى حالة الجرى.

ولفتت الخبيرة فى سلوكيات الحيوانات الأليفة إلى أن 55% من حالات عقر الكلاب للأطفال تكون بسبب «جرى» الأطفال أمام الكلاب، ولا نستطيع أن نتحكم فى طفل يخشى الكلاب التى تعوى، وهو ما يتطلب أن نعلم الأطفال الثبات والهدوء وألا يسيروا فى الشوارع منفردين وأن يكونوا فى صحبة فرد بالغ يجيد التعامل مع الكلاب بعد إثارتها بكثرة الحركة وأن يتعلم كيف يتعامل معها بسلام.

وأشارت «عرفة» إلى كيفية دفاع الكلب عن بيته أو أكله أو صغاره، ومن المحظورات أن تدخل مكان سكن الكلب، حيث إن كل حيوان يعلّم مكان مسكنه بالتبول فى صورة دائرة حوله، وبذلك أصبح ملكيته الخاصة ودخوله أصبح جريمة لا تغتفر من الإنسان أو غيره من الحيوانات.

وأوضحت أنه إذا كان الكلب جالسا فى بيته فلا تترك طفلك يذهب ليلعب معه، فقد يواجهه الكلب بعنف ويقوم بعقره، وأيضا عندما يأكل الكلب أو يرضع صغاره لا يمكنك الاقتراب لأنه سوف يترجم ذلك بأن هناك من يستطيع سرقة أكله أو أحد من صغاره، فيهاجم بشراسة للدفاع عن نفسه.

م‪k I ‬ ا„

ar-eg

2023-03-27T07:00:00.0000000Z

2023-03-27T07:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/282471418112747

Al Masry Al Youm