Al Masry Al Youm

الذكاء الاصطناعى يتخيل «سيلفى» القدماء عبر العصور

من جنسيات مختلفة

‪The Sun‬ Reddit

كتبت- رضوى فاروق:

«ماذا لو كانت الصورة السيلفى موجودة فى العصور القديمة؟»، سؤال طرحه هواة التعامل مع الذكاء الاصطناعى، لينتابهم فضول فى تنفيذ التجربة عن طريق التقنية الحديثة التى بات بإمكانها تخيل أى شىء فى أى وقت وكل مكان، وتجسيده كما لو كان واقعيا، فطالما عرفنا شكل السابقين من خلال الوثائق التاريخية التى وصفتهم، أو الرسومات والصور المتاحة على الجدران وفى الكتب، فماذا إن كانت لديهم هاتف ذكى مثلنا ويستطيعون توثيق لحظاتهم معًا؟.

لمعرفة الإجابة عن هذه الأسئلة، استخدم فنان بريطانى يدعى ماثيو ستون، الذكاء الاصطناعى، ووضع كافة المعلومات عن القدماء بمختلف جنسياتهم، مثل الأفارقة الذين سكنوا الجنوب، وأيضًا المصريين القدماء، الهنود الحمر، الجنود الصينيين،

رعاة البقر، الإسبان. كما كان للمرأة نصيب من هذه التخيلات، حيث تم إنشاء «سيلفى» لسيدات يدلين بأصواتهن فى إنجلترا، عندما سُمح لهن بحق الانتخاب فى بريطانيا من عام 1890 حتى عام ،1919 وذلك وفقًا لتقرير نشرهموقع« »البريطانى.

دعم الفنان البريطانى الذكاء الاصطناعى بمعلومات عن كل من يريدون تخيلهم فى صورة «سيلفى»، من خلال الكتب التاريخية

والمعلومات الشائعة عن كل مجموعة، إلى جانب تدعيمه بعدد من الصور. وبالفعل تمكن الذكاء الاصطناعى من استنتاج نماذج لأشخاص فى أوضاع وأزمنة مختلفة، وأنشأ صورا واقعية للغاية فى نتائج وصفت ب « المبهرة » .

لم ترتكز الصور على حقبة تاريخية بعينها، بل اختار «ستون» فترات زمنية مختلفة من عصور وحضارات متعددة، يرجع تاريخ بعضها

لآلاف السنين، أغلبها مرتبطة بأحداث تاريخية شهيرة، وأخرى عادية، ليتخيل الذكاء الاصطناعى «سيلفى» رجال الكهوف، الجنود الرومان فى الفترة من 753 إلى 1453، الجنود السوفييت، فى مشروع بعنوان «إنسانيتنا شىء خاص يتجاوز الزمن».

تفاعل مع المشروع عدد كبير من المتابعين على موقع ، الذين أشادوا بفكرة تجسيد أشخاص من فترات زمنية مختلفة تمامًا حالة عصرية باتت منتشرة بشكل كبير فى السنوات الأخيرة بسبب الهواتف الذكية.

الغريب أن الفنان البريطانى ماثيو ستون الذى استخدم الذكاء الاصطناعى فى عملية إنشاء أعمال فنية لمعرضه الأخير، قال إن الصور التى يتم إنشاؤها بواسطة هذه التقنية «هى قوة تخريبية كبيرة»، متسائلًا «هل هذه هى نهاية الإبداع البشرى أم فقط عامل مساعد ؟ » .

م‪k I ‬ ا„

ar-eg

2023-03-27T07:00:00.0000000Z

2023-03-27T07:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/282497187916523

Al Masry Al Youm