Al Masry Al Youm

دراسة تكشف العلاقة بين ضوضاء الطرق وارتفاع ضغط الدم

لا بد من اتخاذ تدابير لحماية الصحة العامة

Scitechdaily

كتب- أحمد مجاهد:

كشفت دراسة حديثة أن العيش بالقرب من الطرق المزدحمة والتعرض لضوضاء المرور يرتبط بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وبحسبموقع ،أشارت دراسات سابقة إلى وجود هذا الارتباط، لكن كان هناك نقص فى الأدلة القوية، ولم يكن من الواضح ما إذا كانت الضوضاء أو تلوث الهواء هو العامل الأساسى أم لا. الآن، يوضح هذا البحث أن ضوضاء المرور على الطرق تزيد بالفعل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم. وتدعو النتائج إلى اتخاذ تدابير للصحة العامة لتقليل التعرض للضوضاء.

يقول جينج هوانج، المؤلف الرئيسى للدراسة والأستاذ المساعد فى قسم علوم الصحة المهنية والبيئية فى كلية الصحة العامة فى جامعة بكين: «لقد فوجئنا قليلاً بأن الارتباط بين ضوضاء المرور على الطرق وارتفاع ضغط الدم كان قويًا».

قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 240 ألف شخص )تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 69 عامًا( بدأوا بدون ارتفاع ضغط الدم. وباستخدام بيانات المتابعة على مدى 8 سنوات فى المتوسط، نظروا فى عدد الأشخاص الذين أصيبوا بارتفاع ضغط الدم.

لم يكتشف الباحثون فقط أن الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من ضجيج حركة المرور كانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، بل وجدوا أيضًا أن المخاطر تزداد جنبًا إلى جنب مع «جرعة» الضوضاء.

كذلك يشير القائمون على الدراسة إلى أن الأشخاص الذين تعرضوا بشكل كبير لكل

من ضوضاء المرور وتلوث الهواء كانوا أكثر عرضة لخطر ارتفاع ضغط الدم، مما يدل على أن تلوث الهواء يلعب دورًا أيضًا.

يضيف هوانج: «إن النتائج يمكن أن تدعم تدابير الصحة العامة لأنها تؤكد أن التعرض لضوضاء المرور على الطرق يضر بضغط الدم لدينا. قد يدفعنا ذلك لوضع إرشادات أكثر صرامة للضوضاء وإنفاذها،

وتحسين ظروف الطرق والتصميم الحضرى، واستثمار التكنولوجيا المتقدمة فى المركبات الأكثر هدوءًا».

ويقول جياندونج تشاند، زميل أمراض القلب والأوعية الدموية فى قسم أمراض القلب بجامعة نورث كارولينا فى كارولينا الشمالية: «حتى الآن، هذه هى أول دراسة مستقبلية كبيرة الحجم تعالج بشكل مباشر تأثير ضوضاء المرور على حدوث ارتفاع ضغط الدم المشخص حديثًا».

أشرف على الدراسة كاظم رحيمى، رئيس برنامج الطب العميق فى قسم نوفيلد للصحة الإنجابية والمرأة فى جامعة أكسفورد، وصمويل كاى، المحاضر فى علم الأوبئة البيئية فى مركز الصحة البيئية والاستدامة فى جامعة ليستر.

م‪k I ‬ ا„

ar-eg

2023-03-27T07:00:00.0000000Z

2023-03-27T07:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/282514367785707

Al Masry Al Youm