Al Masry Al Youm

«الإجهاض والختان والتوريث»..أبرز قضايا دراما المرأة

ماجدة خيرالله: أكره دور الست مكسورة الجناح

كتبت- منى صقر:

عرضت مسلسلات رمضان 2023 عددًا من القضايا التى تخص المرأة، والتى تحدثت عنها بطلات المسلسلات المختلفة، مثل مسلسل «حضرة العمدة» بطولة الفنانة روبى، والذى بدأت الحلقة الأولى منه بالتحدث عن تمكين المرأة وأهمية إعطائها حقوقها، وأصبحت روبى المرأة «عمدة» بلادها، التى تحمل اسم «تل شبورة»، واختيارها جاء من الرجال فى عائلتها. وفى الحلقة الثانية من العمل، ناقشت روبى أزمة الختان، وعندما علمت أنه مازال يُمارس، هرعت وأرادت إغلاق العيادة التى تُجرى فيها هذه العملية.

وفى الوقت نفسه ناقشت مى عمر أزمة الإجهاض، فى مسلسل «علاقة مشروعة»، الذى تشارك فيه مع الفنان ياسر جلال، وضمن أحداث العمل عرضت مى عمر نموذجًا للمرأة، التى أصبحت حاملًا من رجل أحبته دون زواج، وبالرغم من طلبه تخليها عن الجنين، فإنها رفضت وتمسكت بالطفل حتى أصبحت علاقتهما فى إطار رسمى.

وفى المجتمع الصعيدى أيضًا، نجد الفنانة نيللى كريم، فى «عملة نادرة»، تناهض قضية رفض توريث المرأة، حيث قالت للفنان جمال سليمان، الذى لعب دور والد زوجها، إنها سوف تحصل على ميراثها كاملًا كى تحمى حق ابنها.

والقضية نفسها دافعت عنها روجينا، فى مسلسلها «ستهم»، التى ناهضت فيه رفض توريث المرأة.

وقالت الناقدة ماجدة خيرالله: «شىء جيد أن تتيقظ الدراما إلى أدوارها بجانب التسلية، ومن أهمها قضايا المرأة لأنها فى الحقيقة العمود الفقرى للمجتمع، فإذا مالت أو أصابها عدم إنصاف لها يختل ميزان المجتمع بالكامل».

وتابعت «ماجدة»، ل«المصرى اليوم»: «من الجيد أنه أصبح هناك فهم وتقدير لقيمة المرأة، وأنا أكره دور المرأة الضعيفة مكسورة الجناح لأن المرأة قوية، وتستطيع أن تبنى حياتها وتساعد نفسها والمرور من الأزمات والمشاكل المختلفة، ومن حق المرأة أن تُخطئ وتفشل فى اختياراتها، وعندها يجب ألا تظل وحيدة طوال عمرها، ولكن من حقها أن تكون لديها فرصة أخرى للحياة».

حوادث وقضايا

ar-eg

2023-03-27T07:00:00.0000000Z

2023-03-27T07:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/282797835627243

Al Masry Al Youm