Al Masry Al Youm

تونس تقترح ضريبة جديدة للاستغناء عن «صندوق النقد»

كتبت- أمانى عبدالغنى:

قدم الرئيس التونسى، قيس سعيد، مقترحًا يتم بموجبه إقرار ضريبة جديدة على المستفيدين من الدعم «دون وجه حق»، وذلك بهدف الاستغناء عن قرض من صندوق النقد الدولى تناهز قيمته مليارى دولار؛ تعثرت مفاوضات الحصول عليه.

وقال الرئيس التونسى، خلال لقاء مع رئيس وزراء تونس، نجلاء بودن، مساء أمس الأول، فى قصر الحكومة بقرطاج: «بدل رفع الدعم تحت اسم ترشيده، يمكن توظيف أداءات )ضرائب( إضافية على مَن يستفيدون دون وجه حق بدعم العديد من المواد، ومن دون الخضوع لأى إملاءات خارجية»، مؤكدًا ضرورة تحقيق التوازن المنشود بتصور طرق جديدة تقوم على أساس العدل، وتحفظ السلم الأهلى، حسبما ورد فى بيان صادر عن الرئاسة التونسية. وخلال اللقاء الذى تناول سير العمل الحكومى

بوجه عام والتوازنات المالية، لم يحدد الرئيس على وجه الدقة ما الفئة التى تستفيد من الدعم «دون وجه حق»، ولم يقدم مزيدًا

من التفاصيل بشأن الضريبة المقترحة. وتوصلت تونس إلى اتفاق مبدئى على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولى، نهاية العام الماضى، للحصول على تمويل بقيمة 1.9 مليار دولار، لكن الاتفاق النهائى تعطّل بسبب عدم وجود التزام واضح من الرئيس سعيّد بالإصلاحات التى يقترحها الصندوق، وبينها رفع الدعم عن المواد الاستهلاكية والطاقة، وتأهيل المؤسسات العامة، وخفض كتلة الأجور.

وفى إبريل الماضى، أبدى الرئيس التونسى اعتراضه على تلك الإصلاحات، وقال إن إملاءات صندوق النقد الدولى مرفوضة، مؤكدًا ضرورة «التعويل على أنفسنا» لتجاوز الأزمات المالية والاقتصادية الخانقة التى تمر بها البلاد.

قيس سعيد: توظيف ضرائب إضافية دون الخضوع لأى إملاءات خارجية

/ايا سا نة

ar-eg

2023-06-03T07:00:00.0000000Z

2023-06-03T07:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/281586654984289

Al Masry Al Youm