Al Masry Al Youm

طقس شديد الحرارة وعواصف.. وتوقعات بتحسن الأحوال الجوية اليوم

⏮«القاهرة»: لجنة هندسية لمراجعة اللافتات.. إغلاق ميناء العريش.. مصرع عامل بالمنوفية.. وتشييع جنازة مهندسة بالشرقية

كتبت- ريهام العراقى وأكرم عبدالرحيم، وفرج أبوسلامة والمحافظات- حمدى قاسم وعماد الشاذلى وناصر الشرقاوى وسعيد نافع وعبدالحكم الجندى ومحمد محمود خليل وأمل عباس ووليد صالح وخالد محمد:

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تحسن حالة الطقس اليوم، وانخفاض درجات الحرارة بقيم تصل إلى 6 درجات مئوية على شمال البلاد والقاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، ليسود طقس معتدل فى الصباح الباكر، حار نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للحرارة على السواحل الشمالية وشديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، ومعتدل الحرارة على كافة الأنحاء.

وقالت الهيئة، فى بيان أمس، إنه من المتوقع استقرار حالة الطقس وانتهاء العاصفة الترابية حتى نهاية الأسبوع الجارى، بعدما شهدت معظم أنحاء البلاد عاصفة ترابية تسببت فى انخفاض الرؤية الأفقية على الطرق وسقوط اللافتات الإعلانية على عدد من الطرق والكبارى. وحذرت من انتشار الشبورة المائية على الطرق السريعة والزراعية والقريبة من المسطحات المائية، ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وناشدت قائدى السيارات توخى الحذر عند القيادة والالتزام بالسرعات المقررة وتهدئة السرعة لانخفاض الرؤية على بعض الطرق حرصًا على سلامة المارة والركاب. ورصدت الأقمار الصناعية الخاصة بالأرصاد الجوية نشاط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة. إلى ذلك، واصلت أمس، موجة طقس شديد الحرارة، صاحبها عواصف ترابية وأمطار على بعض المناطق، نتج عنها سقوط أشجار وميل أعمدة إنارة فى عدد من المحافظات. ووجه اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، بتشكيل لجنة هندسية لمراجعة اللافتات الإعلانية فى المحافظة، حرصًا على حياة المواطنين وممتلكاتهم مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. وأكد المحافظ استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى بغرفة العمليات المركزية وإدارة الأزمات بالمحافظة، لحين استقرار الأحوال الجوية واستمرار المتابعة الميدانية للجنة المشكلة لمراجعة اللوحات الإعلانية المثبتة على شاسيهات فى عملها للتأكد من سلامة كافة اللوحات حفاظًا على حياة المواطنين. وأشرف المحافظ، على أعمال رفع شاسيه لوحة إعلانية تابعة لإحدى الشركات الخاصة موجود أعلى أحد العقارات بحى الشرابية، حدث به ميل نتيجة تأثره بالعاصفة الترابية القوية التى تعرضت لها العاصمة.

وفى الإسكندرية، واصلت موجة الطقس الحار ضرب المحافظة، يصاحبها رياح مثيرة للأتربة وارتفاع ملحوظ فى درجات الحرارة، وسط توقعات بهطول أمطار، وانتظمت حركة الملاحة البحرية ورسو السفن وتداول الحاويات بميناءى الإسكندرية والدخيلة، نظرًا لوجود ارتفاعات بأمواج البحر فى المعدلات الطبيعية.

وفى القليوبية، شهدت المحافظة وقوع عدد من الحوادث نتيجة تقلبات الأحوال الجوية والتى نتج عنها سقوط بعض الأشجار على الطرق وميل بعض أعمدة الإنارة بدائرة مركز ومدينة القناطر الخيرية وسقوط مئذنة مسجد فى قرية شبرا شهاب على سطح أحد المنازل. وانتقل اللواء طارق ماهر، رئيس مركز ومدينة القناطر الخيرية، إلى مواقع الحوادث وتم الدفع بأجهزة الوحدة المحلية للتعامل مع تلك الحالات وتم تثبيت الأعمدة المائلة ورفع الأشجار

من الطرق. وكلف عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، مديرى المديريات ورؤساء الوحدات المحلية والأجهزة المعنية، باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة التقلبات الجوية خاصة على الطرق السريعة واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للتعامل مع تداعيات سوء الأحوال الجوية، وناشد كافة المواطنين تجنب الاقتراب من أعمدة الإنارة ولوحات الإعلانات والأسقف المعدنية وغيرها من الأشياء التى يمكن أن تتأثر سلبًا بتلك العاصفة، حفاظًا على سلامتهم.

وفى المنيا، تسببت الموجة الحارة فى قيام المواطنين بمدن وقرى المحافظة بالبقاء فى المنازل أوقات الظهيرة، فى ظل ارتفاع كبير بدرجات الحرارة، فيما حرص المواطنون على التواجد بالحدائق والمتنزهات حتى الساعات الأولى من الصباح.

وفى شمال سيناء، تسببت العاصفة الترابية التى شهدتها مدن المحافظة فى سقوط عدد من أعمدة الكهرباء وسقوط أسلاك الكهرباء الهوائية، وسقوط أشجار ولافتات، كما تسببت فى زحف الرمال على

الطرق الرئيسية خاصة طريق «رفح/ العريش/ القنطرة شرق» والطريق الدائرى الجديد بالعريش وطرق وسط سيناء وخاصة طريق «السويس/ الحسنة/ نخل»، «العريش/ الحسنة/ نخل» ومختلف الطرق الفرعية، وشهدت مختلف الطرق حذرًا شديدًا من السائقين تحسبًا لوقوع حوادث، فيما فضل

أغلب المواطنين التزام منازلهم وعدم الخروج بسبب العاصفة الترابية والرمال.

وتم إغلاق ميناء العريش البحرى أمام تصدير المنتجات السيناوية وتوقف أنشطة الصيد فى مياه البحر الأبيض المتوسط بمختلف شواطئ المحافظة.

وفى الشرقية، شيع المئات من أهالى مدينة العاشر من رمضان جثمان المهندسة رانيا مصطفى، 49 عامًا، التى فارقت الحياة متأثرة بالإصابات التى لحقت بها، نتيجة سقوط جزء من ألواح الكلادينج من واجهة أحد المولات التجارية بمدينة العاشر من رمضان، عليها، بسبب العاصفة الترابية. وفى المنوفية، لقى شخص بقرية محلة سبك التابعة لمركز أشمون، مصرعه إثر سقوط نخلة عليه بسبب الطقس السيئ وتم نقله إلى مستشفى أشمون.

تلقى اللواء حازم سامى، مدير أمن المنوفية، إخطارًا من مأمور مركز شرطة أشمون، يفيد بمصرع «محمد. ر» 23 عامًا، عامل بمحل لعب أطفال، ومقيم بقرية محلة سبك، وتم نقله لمستشفى أشمون العام لحين انتهاء تصاريح الدفن، وتحرر عن الواقعة المحضر اللازم، وأُخطرت النيابة العامة للتحقيق.

إلى ذلك، قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن حركة الملاحة بالقناة منتظمة، ولم تتأثر بسوء الأحوال الجوية، حيث نجحت قناة السويس، أمس الخميس، فى إتمام عبور 63 سفينة من الاتجاهين بإجمالى حمولات صافية قدرها 3.8 مليون طن، بما يؤكد قدرة الهيئة على إدارة المجرى الملاحى فى أصعب الظروف المناخية فى ظل ما تمتلكه من أنظمة تكنولوجية متطورة لمراقبة الملاحة وكفاءات وخبرات متميزة فى الإرشاد ومجالات العمل المرتبطة بتنظيم وتسيير حركة الملاحة بالقناة.

ووجه رسالة طمأنة بجاهزية الهيئة للتعامل مع موجة الطقس السيئ واتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاستباقية التى تكفل عبور السفن المارة بالقناة بأمان، مشيرًا إلى أن حركة الملاحة بالقناة شهدت، أمس، عبور 67 سفينة من الاتجاهين، بإجمالى حمولات صافية قدرها 4.2 مليون طن، حيث تعبر 29 سفينة من اتجاه الشمال بإجمالى حمولات صافية قدرها 1.9 مليون طن، فيما تعبر 38 سفينة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحى الجديد للقناة بإجمالى حمولات صافية قدرها 2.3 مليون طن.

وأوضح أن الإجراءات الاعتيادية فى التعامل مع الطقس السيئ تتضمن تواجد مراقبى الملاحة بمركز الحركة الرئيسى على مدار الساعة لمتابعة حركة الملاحة بالقناة، والاستعانة بالمراقبة الرادارية AIS من مراقبى الحركة فى حالة احتياج المرشدين ذلك، بالإضافة إلى تأمين صعود ونزول المرشدين من خلال القاطرات بدلًا من اللنشات البحرية، والتنبيه على اتباع قواعد الطقس السيئ لجميع الإدارات بالهيئة والوحدات البحرية التابعة لهم. وأكد التزام كافة الوحدات البحرية التابعة للهيئة بإجراءات التأمين الملاحى للقناة خلال موجة الطقس السيئ، مشيرا إلى استمرار تقديم خدمات عبور المواطنين بين ضفتى القناة من خلال مرفق المعديات التابع للهيئة وفقًا لتعليمات السلامة البحرية وبعد التنسيق الكامل مع مكاتب الحركة بمدن القناة الثلاث. ودعا الدكتور أحمد عبدالحليم، أستاذ الطب الوقائى بجامعة عين شمس، المواطنين إلى عدم التعرض لأشعة الشمس وقت الظهيرة، أو الأتربة والغبار، خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأطفال، مع تناول كميات كبيرة من السوائل والمياه والخضروات والفواكه الطازجة بأنواعها، والاستحمام عدة مرات فى اليوم.

ق/ايا سا نة

ar-eg

2023-06-03T07:00:00.0000000Z

2023-06-03T07:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/281651079493729

Al Masry Al Youm