Al Masry Al Youm

بوريس جونسون يقدم رسائل واتساب الخاصة به للجهات المعنية بالتحقيق فى إدارته لجائحة كوفيد

⏮«بى بى سى»: «قراره يتناقض مع طعن الحكومة على طلب التحقيق»

كتبت - أمانى عبدالغنى:

فى موقف مضاد لموقف الحكومة البريطانية، قال رئيس الوزراء البريطانى الأسبق، بوريس جونسون، إنه سيقدم رسائل واتساب غير منقحة مباشرة إلى الجهات المعنية بالتحقيق فى السياسة التى اتبعها خلال المراحل الأولى من جائحة «كوفيد-19».

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية «بى بى سى» أن جونسون قال إنه سيرسل رسائل واتساب غير المعدلة مباشرة إلى تحقيق كوفيد، وأن قراره يتناقض مع قرار الحكومة التى قدمت طعنًا قانونيًّا على طلب التحقيق المتعلق بتسليم رسائل من رئيس الوزراء السابق ومسؤولن آخرين، إذ تتذرع الحكومة بقولها إن العديد من الرسائل لا صلة لها بالتحقيق. ومع ذلك، قالت رئيسة التحقيق، البارونة هيثر هاليت، إن من اختصاصها تحديد ما هو مناسب وما هو غير مناسب.

فى الوقت نفسه، ذكرت صحيفة «جارديان» أن جونسون أرسل خطابًا إلى رئيسة اللجنة المعنية بالتحقيقات، أمس، قال فيها إنه يتفهم الإجراء القانونى الذى اتخذته الحكومة فى هذا الشأن، وقال «جونسون» فى الخطاب الموجه هيثر هالت، إنه يود مشاركة هذه المواد من على هاتفه القديم، لافتًا إلى أنه تم إخباره سابقًا بأنه لم يعد ينعم بوصول آمن للجهاز.

على صعيد متصل، أكد المتحدث باسم

رئيس الوزراء السابق، مؤخرًا، أن جونسون أعطى دفاتره ورسائله وقت الجائحة إلى الحكومة وحث المسؤولن على إحالتها إلى تحقيق مستقل بشأن كوفيد-19. وقال المتحدث فى بيان «كل مستندات بوريس جونسون، ومن بينها رسائل واتساب ودفاتره، التى طلبها تحقيق كوفيد سُلمت إلى مكتب مجلس الوزراء بالكامل ودون تنقيح»، وتابع: «يحث السيد جونسون مكتب مجلس الوزراء على سرعة الإفصاح عنها للتحقيق».

غير أن الحكومة البريطانية أحجمت حتى الآن عن تقديم مراسلات جونسون للجنة التحقيق المعنية بفحص الطريقة التى أدار بها الأخير المراحل الأولى من أزمة كورونا، خاصة أن بريطانيا كانت من أعلى دول العالم فى معدل الوفيات. وفى هذا الصدد، اعتبرت «جارديان» أنه ليس من مصلحة رئيس الحكومة الحالى، ريشى سوناك، حماية جونسون من أى حرج، لاسيما وأن علاقته معه لا تزال متوترة. ورأت الصحيفة أن هذه المعركة متعلقة بالعواقب الأوسع لداوننج ستريت وللمحافظن لو وافقوا على تسليم معلومات غير منقحة تتعلق بالوباء إلى تحقيق كوفيد.

أصبح #الذكاء_الاصطناعى قادرًا على «فبركة» أى فيديوهات لأى شخص بأى شكل، وهذا يمثل تطورًا خطيرًا على صعيد نشر الأكاذيب والشائعات. #الذكاء_الاصطناعى #التقدم_التكنولوجي.

أخبار العالم

ar-eg

2023-06-03T07:00:00.0000000Z

2023-06-03T07:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/282067691321441

Al Masry Al Youm