Al Masry Al Youm

الطلاب العائدون من السودان بين الانتظار وصعوبات القبول فى «الجامعات»

⏮«بنى سويف» تسعى لفتح فصل دراسى خاص بهم.. ومصدر ب«التعليم العالى»: الفصول الجديدة مرهونة بتوافر الإمكانيات

كتب- مى شاهين:

حالة من الشكوى تنتاب العديد من الطلاب العائدين نتيجة الانتظار الطويل للقبول فى عدد من الجامعات الخاصة بمناطق جغرافية بعينها، بالإضافة إلى أزمة الطلاب بالفرق العليا بكليات الطب السودانية وتحديدًا بدءًا من الفرقة الرابعة، حيث يرغب الطلاب فى التقدم إلى الجامعات الأهلية الجديدة، أزمة كون هذه الجامعات حديثة النشأة، نظرا لأن أعلى فرقة متواجدة هى الفرقة الثانية.

بدأت الأزمة بعدد من المنشورات لفئة من الطلاب عبر مواقع التواصل الاجتماعى، بالإضافة لتلقى محررى شؤون الجامعات والتعليم العالى عددا من الشكاوى تفيد بالانتظار الطويل للقبول بالجامعات الخاصة، رغم إعلان أمانة مجلسى الجامعات الخاصة والأهلية تخصصيها رابطًا إلكترونيًا مركزيًا جديدًا يمكن التقديم عليه الآن، لمساعدة الطلاب الذين لم يتقدموا للتحويل إلى الجامعات الخاصة والأهلية، والطلاب الذين لم يتلقوا ردًا بالموافقة المبدئية من الجامعات الخاصة والأهلية التى قدموا بها، والطلاب الذين لم تصل لهم أى ردود من الجامعات التى قدموا بها.

وذلك على الرابط الإلكترونى التالىhttps://: /www.cpnu-admission.edu.eg كما خصصت بريدًا إلكترونيًا inquiries@mans. edu.eg للرد على استفسارات الطلاب العائدين من الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية الراغبين فى التحويل إلى الجامعات المصرية الخاصة والأهلية.

كانت أبرز التساؤلات التى وجهت عبر قنوات التواصل الاجتماعى تتمحور حول طلاب الفرقة الرابعة من كليات الطب البشرى بالجامعات السودانية، الراغبين فى الالتحاق بالجامعات الأهلية؛ نظرًا لكونها منبثقة من الجامعات الحكومية وذات مصروفات أقل نسبيًا بالمقارنة مع نظيرتها الخاصة.

ويتساءل أحد الطلاب أنه من المقرر أن يلتحق بالفرقة الرابعة لكلية الطب البشرى كما كان فى دولة السودان، لكن مع الأحداث الجارية فى الدولة الشقيقة وعودته مرة أخرى قيل له إنه لن يستطيع الالتحاق بالفرقة الرابعة وعليه أن يعود للدراسة من الفرقة الأولى، ما يعنى إعادة 3 سنوات من الدراسة فى كلية ذات طابع دراسى خاص.

وللإجابة على هذا التساؤل، يقول الدكتور شريف خاطر، القائم بعمل رئيس جامعة المنصورة الأهلية ل«المصرى اليوم»، إن الدولة متمثلة فى

وزارة التعليم العالى والبحث العلمى تعمل بكل ما بوسعها من أجل الحفاظ على مستقبل هؤلاء الطلاب وضمان استمرارية خطى دراستهم كاملة.

وأضاف خاطر- بشأن التساؤل السابق

هناك جامعات أهلية لا تستطيع قبول الطلاب بالفرق الأعلى بدءًا من الفرقة الثالثة؛ لكون هذه الجامعات حديثة النشأة ولم تفتح الفصول الدراسية الأعلى للفرق لعدم توافر الإمكانيات اللازمة حتى الآن.

وأشار خاطر إلى أن الجامعة قبلت العديد من الطلاب العائدين من السودان وأوكرانيا وروسيا ويجرى حاليًا مراجعة أوراقهم وبياناتهم الرسمية

لاستكمال عملية القبول والالتحاق.

وقال مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى: يجرى حاليًا فى بعض الجامعات الأهلية فتح عدد من الفصول الدراسية للفرق الأعلى لقبول الطلاب الراغبين فى الالتحاق بها، مشيرًا إلى أن فتح هذه الفصول يأتى لتوافر الإمكانيات اللازمة.

وكانت من أبرز الجامعات التى تسعى لفتح فصل دراسى لهؤلاء الطلاب جامعة بنى سويف الأهلية، وحاولت «المصرى اليوم» التواصل مع الدكتور منصور حسن، القائم بعمل رئيس الجامعة، إلا أن هاتفه خارج نطاق الخدمة.

واشتكى عدد من الطلاب من عدم رد العديد من الجامعات الخاصة على طلبات الالتحاق الخاصة بهم، وتحديدًا جامعة 6 أكتوبر، التى رفضت الرد على «المصرى اليوم» فى محاولة الجريدة للاستفسار بشأن عدم الرد على الطلاب الذين تقدموا للالتحاق بها، سواء كان بالرفض أو كونهم على قوائم الانتظار، ما وضعهم فى أزمة.

وأصدرت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بيانًا تفصيليًا للرد على هذا التساؤل، وقال الدكتور محمد حلمى الغر، أمين مجلس الجامعات الخاصة، القائم بأعمال أمين مجلس الجامعات الأهلية، لا توجد مشكلة فى الأماكن المُتاحة بالجامعات لاستيعاب الطلاب الراغبين فى التحويل، فالأماكن التى تم إتاحتها تزيد عن عدد الطلاب الراغبين فى التحويل، ولكن رغبات الطلاب ركزت على جامعات معينة، وسيتم توزيع الطلاب على الأماكن الشاغرة بكافة الجامعات، فى إشارة إلى ارتكاز رغبات الطلاب على نطاق جغرافى بعينه؛ ما أدى إلى تكدس رغبات الالتحاق فى جامعات دون أخرى، ما أدى إلى زيادة قوائم الانتظار، بينما توجد جامعات كان الإقبال عليها ضعيفًا؛ نظرًا لكونها فى مناطق جغرافية متباعدة نسبيًا عن أماكن سكنهم. يشار إلى أن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، كان وجه باستيعاب كافة الطلاب العائدين من الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية، الذين تنطبق عليهم الشروط المُعلن عنها سابقًا.

ووجه الوزير بزيادة نسبة ال10%% المُحددة للجامعات الخاصة والأهلية لاستيعاب هؤلاء الطلاب إلى 20% حتى يتمكن جميع الطلاب - الذين تنطبق عليهم الشروط والضوابط - من التحويل للجامعات الخاصة والأهلية.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار، المُستشار الإعلامى والمُتحدث الرسمى للوزارة، بأن إجمالى الطلاب الذين قدموا حتى الآن للتحويل من الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية من خلال الجامعات والرابط الإلكترونى المركزى بلغ 14500 طالبًا وطالبة، وتم توزيع 9500 طالبًا منهم حتى الآن، وجارى توزيع العدد المُتبقى منهم حاليًا.

مساحة رأى

ar-eg

2023-06-03T07:00:00.0000000Z

2023-06-03T07:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/282183655438433

Al Masry Al Youm