Al Masry Al Youm

جهود مكثفة لتسريع استجابة المحافظات للقضية السكانية

⏮ مبادرات تنموية واقتصادية لتحسين حالة المواطن وتأهيل الشباب لفرص العمل.. والتوعية بأضرار المغالاة فى المهور

تابعت وزارة التنمية المحلية جهود وحدات السكان بمحافظات الأقصر وأسوان والقاهرة والبحيرة والقليوبية لتفعيل دور هذه الوحدات فى تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية ودعم وتنمية الأسرة المصرية وبناء الإنسان المصرى، فى إطار حرص واهتمام القيادة السياسية ورئيس مجلس الوزراء بالقضية السكانية ومدى تأثيرها على التنمية المستدامة، وتنفيذًا لتوجيهات اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية بأهمية تقديم كافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات التى تواجه تحسين معدلات القضية السكانية والسيطرة على الزيادة السكانية والتى تلتهم جهود تحقيق التنمية المستدامة.

فى محافظة القاهرة، قامت وحدة سكان المعصرة بعمل قافلة طبية لجميع التخصصات على مدار يومى ٢٤ و٢٥ مايو الجارى وحضور اليوم الأول عدد 69٥ ولليوم الثانى 6٥0، وذلك فى إطار التعاون المستمر بين الإدارة ممثلة فى وحدات السكان بالأحياء بالتنسيق والمشاركة مع المنطقة الطبية )بالمعصرة(.

وفى محافظة الأقصر، أطلقت وحدة السكان بديوان عام محافظة الأقصر برئاسة رجاء شوقى رئيس وحدة السكان مؤتمر صنع فى مصر بقاعة المؤتمرات الدولية بالأقصر ضمن مبادرة وحدة السكان )صنع فى مصر( والتى تهدف إلى دعم أصحاب الحرف التراثية والأعمال اليدوية، واحتوى المؤتمر على جلستين حواريتين، وأقيم على هامشه معرض المنتجات التراثية والحرفية ضم العديد من أصحاب الحرف من كل مراكز المحافظة، وفى نهاية المؤتمر قامت رئيس وحدة السكان بتكريم بعض الشباب الذين اجتازوا تدريبات مبادرة أملك فى عملك من مراكز وقرى حياة كريمة )أرمنت وإسنا(.

وفى محافظة أسوان، تم إطلاق مبادرة زواج بلا عناء برعاية الوحدة المحلية لمركز ومدينة كوم

أمبو ووحدة السكان بكوم أمبو تحت رعاية رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينه كوم أمبو وسحر أمين مقرر وحدة السكان بالوحدة المحلية.

وتهدف المبادرة إلى توعية الأسر بعدم المغالاة فى المهور وما يطلبه الآباء من ذهب وأثاث مما يؤدى إلى زيادة العبء على الشباب وان فكرة الزواج تبنى على المودة والرحمة والتسامح وليس على الأشياء المادية، وتم إطلاق فكرة المبادرة لتصبح مبادرة عامة بعد ذلك للذهاب إلى القرى ومحاولة إلغاء بند شراء الذهب والحد من المصاريف الباهظة وغلاء المهور فى مراسم الزفاف.

كما تم عقد اجتماع وحدة السكان مع مسؤولى

بنك مصر لمناقشة إطلاق مبادرة «رواد النيل» بالتعاون مع البنك المركزى المصرى وبنك مصر وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حيث تهدف المبادرة تأهيل الشباب لسوق العمل وتقليل نسب البطالة وتنمية مهاراتهم الريادية والشمول المالى لهم وتستهدف المبادرة عدد 3000 شاب خلال عام ٢0٢٤-٢0٢3 بمراكز وقرى حياة كريمة بالمحافظة )إدفو- كوم أمبو- نصر النوبة(.

وفى محافظة البحيرة، قامت الوحدة السكانية بمركز الرحمانية بتنفيذ القافلة السكانية بمدرسة الشراقوة المشتركة وبالتعاون مع مؤسسة راعى مصر وبالتعاون مع الجمعية الخيرية وبمشاركة

جميع القطاعات الشريكة فى العمل السكانى، حيث أسفرت القافلة الطبية لمؤسسة راعى مصر عن توقيع الكشف الطبى على ما يقرب من ٤30 حالة ما بين باطنة وعظام ورمد وجلدية وأسنان ونساء وأطفال، وأسفرت أيضًا عن 30 حالة تحاليل دم و٤٥ حالة نظارات وتم تحويل حالتين لعمل عمليات المياه البيضاء.

وفى محافظة القليوبية، فى إطار التوعية الميدانية المباشرة بين أفراد المجتمع بالمناطق ذات الكثافة السكانية العالية، قامت وحدة سكان بكفر الجزار بالتنسيق مع الرائدات الريفيات والشؤون الاجتماعية للقيام بزيارات ميدانية على الطبيعة بقرية ورورة ومقابلة الأسر فى

منازلهم وبالشارع لتعريفهم بخطورة العنف ضد المرأة، وضرورة التوجه للوحدات الصحية لأخذ المشورة واستعمال الوسائل المناسبة لكل سيده لتنظيم الأسرة، والتوعية للشباب لعدم التسرب من التعليم وضرورة ممارسة الرياضة فى الإجازة الصيفية والتوجه للمكتبات للاطلاع وعدم العنف فى تعاملهم مع بعضهم مما ينشب عنه مشاجرات عنيفة، بالإضافة إلى التسامح وعدم التنمر على الآخرين وأنه سلوك ينافى تعاليم الإسلام ويؤدى إلى العنف وظهور أمراض نفسية تدمر أفراد المجتمع، ويبلغ عدد المستفيدين 7٥ من أهل القرية.

كما قامت وحدة سكان كفر الجزار فى قرية

ورورة بالتنسيق مع إدارة أوقاف بنها والشؤون الاجتماعية ممثلة فى )حضانة الرحمة(، لتفعيل مبادرة القيم والأخلاق، وذلك فى إطار تنمية المجتمع ومن أهم محاور التنمية تعليم الأطفال المبادئ والقيم والأخلاق الصحيحة من عدم الكذب والصدق والأمانة والشجاعة وقص عليهم قصص صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوعيتهم بعدم التنمر وأهمية التعليم، فالتعليم فى الصغر كالنقش على الحجر، وبلغ عدد المستفيدين من المبادرة 1٥0 طفلا من أطفال القرية.

وفى محافظة الجيزة، نفذت وحدة سكان الحوامدية ندوة تثقيفية وتوعوية بعنوان «لا للمغالاة فى المهور.. الجواز مش جهاز.. غسالة واحدة كفاية» بحضور 60 رجلًا وسيدة من المترددين على الخدمة البنكية بالبنك الزراعى بالقرية. تناولت الندوة عدة محاور منها مفهوم المغالاة فى المهور وأسبابها وسلبياتها، ومن تقع عليه مسؤولية الحد من هذه الظاهرة، وأشارت إلى أن الأسر المقلدة بعضها البعض هى الأكثر تضررًا من هذه الظاهرة، وأنه يجب على المجتمع تغيير هذه العادات والتقاليد السلبية. كما تم طرح بعض الطرق الإيجابية والحلول للقضاء على هذه العادات والتقاليد الريفية القديمة والحد من آثارها السلبية.

وفى حى العمرانية، نظمت وحدة السكان ندوتين بالوحدة الصحية بالطالبية، ضمن مبادرة «صحتنا فى بيئتنا»، حضرهما 8٥ سيدة، حول أهمية التباعد بين الولادات، وأهمية استخدام وسائل تنظيم الأسرة، كما تم التنويه بأن حملة «من حقك تنظمى» متاحة مجانًا من ٤ مايو الماضى وحتى 8 يونيو الحالى، وتهدف إلى توفير وسائل تنظيم الأسرة للسيدات بأسعار مخفضة أو مجانًا. تأتى هذه الجهود ضمن حرص الحكومة المصرية على تحسين جودة الحياة للمواطنين وتعزيز التنمية المحلية، وتؤكد على دور وحدات السكان فى توعية المواطنين ومساعدتهم على تحقيق حياة أفضل للمواطن.

المحافظات- محمد محمود خليل ومحمد السمكورى ومحمود ملا وحمدى قاسم:

متابعات

ar-eg

2023-06-03T07:00:00.0000000Z

2023-06-03T07:00:00.0000000Z

https://almasryalyoum.pressreader.com/article/282329684326497

Al Masry Al Youm